الشهر الرابع من الحمل في الشهر الرابع من الحمل، من الضروري أن تعتني بنظامك الغذائي وممارسة التمارين الرياضية لتقوية الجسم. سيخضع الجنين لتغييرات عديدة، وستبدأ في إدراك تحركاته.

من الشهر الرابع من الحمل، يبدأ الثلث الثاني من الحمل ومعه تبدأ مرحلة جديدة من نمو الجنين . يُنصح المرأة الحامل باتباع نظام غذائي صحي وممارسة تمارين بدنية معتدلة لتقوية الجسم.

الشهر الرابع من الحمل الأسبوع الرابع عشر من الحمل يستمر الجنين في النمو ويتطور العرق والغدد الدهنية ويتكون العقي ..

الشهر الرابع من الحمل الأسبوع الخامس عشر من الحمل يظهر منعكس المص لدى الطفل وتقوى عظامه. الأم يزداد وزنًا، حان الوقت للبدء في التفكير في تغيير خزانة ملابسها.

الشهر الرابع من الحمل الأسبوع السادس عشر من الحمل هناك العديد من التغييرات في جسم الطفل وقدرته الحسية. تبدأ حركات الجنين في الظهور .

الشهر الرابع من الحمل الأسبوع السابع عشر من الحمل قد يُنصح بإجراء بزل السلى، وهو اختبار يكتشف التغيرات الجينية والالتهابات المحتملة للجنين.

الشهر الرابع من الحمل الأسبوع الثامن عشر من الحمل يتم إجراء الموجات فوق الصوتية الثانية، حيث يمكن تحليل معدل نمو وتشريح الطفل. يمكن للطفل المستقبلي أن يبكي بالفعل ويسمع أيضًا.

الشهر الرابع من الحمل بالتفصيل الاسابيع

الأسبوع الرابع عشر من الحمل

خلال الأسبوع الرابع عشر من الحمل، يبدأ الثلث الثاني من الحمل ومعه تبدأ مرحلة جديدة في نمو الجنين. تعرف على كيفية تطور الجنين هذه الأيام وكيف ستكون الأم:

الطفل في الأسبوع 14 يزن الجنين حوالي 30 جرامًا ويبلغ طوله حوالي 10 سم (حجم الليمون تقريبًا). رأسه وأطرافه العلوية متناسبة تقريبًا. ومع ذلك، سوف يستغرق الأمر بعض الوقت حتى تصل هذه التناسب إلى الأطراف السفلية أيضًا. يتم إطالة الرقبة للسماح للأذنين بالتحرك لأعلى وإيجاد موضعهما.

  • تبدأ حركات العين، لكنه لا يزال يغلق جفنيه.
  • يستمر ثني الرأس بحيث تلامس الذقن الصدر.
  • الشفاه موضع تقدير في الفم.
  • الجلد رقيق لدرجة أنه شفاف، ويكشف عن الأوعية الدموية.
  • يتمثل أحد الجوانب البارزة هذا الأسبوع في تطور ووظيفة الغدد الدهنية (المسؤولة عن تخليق الزهم، وهي مادة تزيّن وتحمي سطح الجلد) والغدد العرقية (تفرز الدهون السائلة الزائدة والعرق).

من ناحية أخرى، من المحتمل جدًا أن يبدأ تكوين العقي خلال الأسبوع الرابع عشر من الحمل . العقي هو المصطلح المستخدم لوصف براز الطفل الأول بعد الولادة. يظهر هذا البراز لونًا وملمسًا مختلفًا عن باقي البراز، فهو لزج وسميك ولونه أخضر غامق إلى حد ما.

عادة، يمر الطفل بهذا البراز في أول 24-48 ساعة بعد الولادة. الجنين في الأسبوع الرابع عشر من الحمل يتكون العقي من السائل الأمنيوسي، وخلايا من الجلد والأمعاء، والمخاط، والصفراء، والشعر الذي يغطي جسم الطفل المعروف باسم الزغب.

أثناء الحمل، يبتلع الجنين السائل الأمنيوسي ويطرحه عن طريق البول، بينما تنتقل المواد الأخرى المصاحبة له إلى الأمعاء حيث يتكون العقي. بهذه الطريقة، يعمل الطفل كمرشح للحفاظ على السائل الأمنيوسي نظيفًا ونظيفًا.

أمي في الأسبوع 14 بحلول الأسبوع الرابع عشر من الحمل، تراجعت معظم الانزعاج المرتبط بالثلث الأول من الحمل. المرأة الحامل بشكل عام بحالة جيدة جدًا، ولكن تظهر أعراض جديدة:

  • تصبح اللثة أكثر حساسية ومن المحتمل أن تنزف أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة وقد يحدث نزيف في الأنف عند النفخ نتيجة زيادة الضغط وتدفق الدم.
  • يكون البطن أكثر ضخامة ولن يؤثر على الحياة اليومية.

يُنصح باتباع نظام غذائي صحي وممارسة تمارين بدنية معتدلة لتقوية الجسم.

قد يهمك أيضا

الأسبوع الخامس عشر من الحمل

في الأسبوع الخامس عشر يستمر الحمل، وعدم الراحة والمضاعفات التي تنشأ غير ذات أهمية، وهناك فرحة عند وصول الطفل في المستقبل.

الطفل: تغيرات في الجنين خلال الأسبوع الخامس عشر من الحمل، يبلغ حجم الجنين حوالي 9-10 سم ويزن حوالي 50 جرامًا. الجلد الشفاف سابقًا، يكتسب اتساقًا أكثر سمكًا.

في الأسبوع 13، بدأ الزغب في الظهور، وهو شعر ناعم ينتشر على جلد الجنين، وهذا الأسبوع يغطي معظم جسم الطفل. يظهر منعكس المص، ويمص الطفل إبهامه. إنه رد فعل فطري سيلعب دورًا مهمًا في تغذية الطفل في المستقبل.

  • هناك تقوية للعظام (تحتفظ العظام بالمزيد والمزيد من الكالسيوم)، وتبدأ حركات الجنين في أن تكون أكثر أهمية ؛ الرقبة تحافظ على نموها، وتزيد من وظائفها.
  • تبقى العينان منفصلين، على الرغم من أنهما يقتربان في كل مرة من موقعهما النهائي.
  • في الأذنين، يمكن تمييز الطيات التي تتكون منها ويبدأ الذقن في الانفصال عن الصدر.
  • يستمر تكوين شعر الرأس والحاجبين، ويكتسب لونًا يحدده الوراثة الجينية.

الأم : في الأسبوع الخامس عشر من الحمل ستلاحظ زيادة في الوزن بحد أقصى 3 كيلوغرامات، لذا حان الوقت للبدء في التفكير في تغيير خزانة الملابس . من الأعراض المعتادة في الثلث الثاني من الحمل

  • حشو الأنف، مما يمنع التنفس والتحدث بشكل صحيح.
  • يطلق عليه التهاب الأنف الحملي أو التهاب الأنف أثناء الحمل، ويتكون من التهاب الغشاء المخاطي للأنف (القرينات الأنفية). يستمر بشكل عام حتى نهاية الحمل.
  • ومن العلامات المميزة الأخرى لهذه المرحلة ظهور بقع على الجلد ونمش وتغيرات في لون الشامات. هذا نتيجة لزيادة الميلانين.

يوصى باستخدام كريمات ذات حماية عالية من أشعة الشمس. يمكن أن يظهر أيضًا “الخط البني”، الذي يقع بين العانة والسرة ؛ يطلق عليه اسم ” لينيا ألبا ” ويرجع ذلك أيضًا إلى زيادة الميلانين.

عادة ما يختفي بعد الولادة. بالإضافة إلى ذلك، فإن ظهور الثآليل والشعر على جدار البطن أمر نموذجي، والذي يكون أحيانًا مثيرًا للحكة.

تبدأ الأم المستقبلية في الشعور بنقص في القدرة على التركيز والذي يترجم إلى النسيان (دماغ الحمل) والارتباك والخداع وما إلى ذلك. هذا يرجع إلى التغيير المهم الذي يحدث في جسمك، من الناحيتين الفسيولوجية والنفسية.

الاختبارات التشخيصية في الأسبوع الخامس عشر من الحمل في بداية هذا الفصل، يمكن إجراء اختبار تشخيصي قبل الولادة يسمى الفحص البيوكيميائي في الثلث الثاني من الحمل، والذي يحدد، من خلال اختبارات الدم، قيم b-Hcg (جزء محدد بيتا من موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية) والبروتين ألفا. يكشف التغيير في مستوياته عن خطر أكبر للتشوهات (اعتلال الكروموسومات ).

الأسبوع السادس عشر من الحمل

هناك العديد من التغييرات التي يمكن ملاحظتها في الأسبوع السادس عشر من الحمل، والتي تسلط الضوء على تصور حركات الجنين والفرح الذي يجلبه ذلك لأولياء الأمور في المستقبل.

الطفل في الأسبوع السادس عشر من الحمل، يتراوح وزن الجنين بين 10.8-11.6 سم ويزداد وزنه بشكل ملحوظ من 80 إلى 100 جرام.

ومع ذلك، فإن معدل النمو يختلف باختلاف الجنين. جسمه بالكامل مغطى بالزغب . يبدأ هذا الشعر أولاً على الحاجبين والشفة العليا، وبعد الولادة يتساقط ليحل محله شعر أكثر كثافة، يولد من بصيلات شعر جديدة. تظهر أظافر اليدين والقدمين أيضًا . تبدأ العيون بالحساسية تجاه الضوء الخافت داخل الرحم.

من الممكن أن يبدأ تطور طيات البشرة على باطن اليدين والأصابع (علامة فريدة لكل فرد، بصمات الأصابع). يبدأ تكوين الدم أيضًا ؛ إنها عملية تتكون من تكوين وتطور ونضج العناصر التي تتكون منها دم الطفل المستقبلي، وخلايا الدم الحمراء، والكريات البيض، والصفائح الدموية، وما إلى ذلك.

لوحظ تطور ملحوظ في علم التشريح، فالجنين لديه أطراف أطول وأكثر تحديدًا، حيث يتم تقدير الركبتين والمرفقين والمعصمين والكاحلين. لذلك، يكون الجسم أكثر وظيفية، ويفتح الجنين ويغلق يديه، ويحرك ساقيه، وحتى نمو عضلات الوجه يسمح له بالفعل بأداء مجموعة متنوعة من الوجوه أو الإيماءات مثل العبوس.

اتخذت الرقبة شكلًا وترجمت وظيفتها إلى حركات رأس عديدة. يفترض الدماغ تدريجيًا السيطرة على الأطراف، وبالتالي يزيد من قدرته الحسية. يتطور استقبال الحس العميق (الإحساس المسؤول عن إعلام الجسم بالمواقع التي توجد فيها العضلات). قد يبدأ رد الفعل المنعكس (قبض اليدين مع ثبات القبضة).

تغييرات في الأم في الأسبوع السادس عشر من الحمل تم تقليل الانزعاج في الأشهر الثلاثة الأولى. ينمو الرحم ويظهر الحمل بوضوح. تعيش هذه المرحلة بمزيد من الهدوء، حيث تشعر الأم المستقبلية بحركات الجنين (التي يصفونها بالفقاعات أو الغازات أو رفرف الفراشة أو القوباء المنطقية) التي تمدها بالفرح والرفاهية.

يعتبر تسوس الأسنان والإنتان الفموي أكثر شيوعًا أثناء الحمل. ومن المقرر إلى نقص في الفيتامينات ( فيتامين بي، البيريدوكسين والفولات) الذي يؤدي إلى احتباس الطعام في الأسنان.

في العديد من المراكز الصحية، يقوم أطباء الأسنان بإجراء تشخيص ربع سنوي للعدوى أو الحالات في اللثة والأسنان والأرحاء.

ومع ذلك، في حالة اكتشاف أي تغيير، فهم ليسوا مسؤولين عن الحشو أو الاستخراج لتجنب المضاعفات المحتملة. علامة مميزة أخرى هي زيادة إفراز اللعاب لدى بعض النساء الحوامل ؛ يسمى هذا اللعاب الغزير، والذي يستمر بشكل عام حتى الولادة، بإسهال مفرط أو فطري (يبدو أنه مرتبط بزيادة هرمون الاستروجين).

يوصى بإجراء شطف قابض (يجفف الأغشية المخاطية).

ظهور التشنجات الليلية متكرر منذ النصف الثاني من الحمل هذه انقباضات لا إرادية ومؤلمة في العجول، وتوقظ المرأة الحامل. يتم إنتاجها بسبب الضغط الذي تعاني منه أعصاب الساقين من الرحم، والذي تم تضخيمه بالفعل، وبسبب عدم كفاية الدورة الدموية المحيطية وانخفاض مستويات الكالسيوم والبوتاسيوم في الدورة الدموية.

ينصح بتدليك المنطقة المصابة، واتباع نظام غذائي غني بالبوتاسيوم (الموز والزبيب).

الأسبوع السابع عشر من الحمل

خلال الأسبوع السابع عشر من الحمل، أكثر ما يلفت الانتباه هو أن مظهر الجنين يشبه بشكل متزايد مظهر المولود الجديد، على الرغم من أن وجهه لم يتم تحديد وجهه بالكامل بعد.

الطفل في الأسبوع السابع عشر من الحمل يصل متوسط ​​حجم الجنين ما بين 12-16 سم ووزنه التقريبي 100 جرام. يكون الوضع المعتاد شبه مثني، مع وضع اليدين على مستوى الذقن والقدمين متقاطعتين أسفل مخرج الحبل السري. تتراكم الدهون في الأنسجة تحت الجلد لمدة أسبوعين.

في هذا الوقت يكون الجلد معتمًا تمامًا، على الرغم من أنه يستغرق بعض الوقت حتى ينضج. تتراكم هذه الدهون في الأنسجة الدهنية (المسؤولة عن الحفاظ على حرارة الجسم وتنظيم التمثيل الغذائي في الجسم) أثناء الحمل وبعد الولادة.

و الوبري يغطي الجسم كله من الطفل بمادة دهنية تسمى الطلاء الجبني . يشكل الماء ثلث جسمك. طلاء جبني مادة تلتصق بسهولة أكبر بجلد الجنين الرقيق بفضل الزغب وتحميها من الاحتكاك والتصلب والتشقق، ووفقًا لبعض الباحثين، لها خصائص مضادة للبكتيريا. النشاط الذي يقدمه أكبر ؛ يقضي الوقت في النوم والوقت مستيقظا.

أمي في الأسبوع 17 يمكن رؤية نمو البطن وفقدان الخصر عند الأم المستقبلية. ملابس الأمومة كافية للشعور بمزيد من الراحة.

يبلغ حجم الرحم ما بين 4 و 5 سم وشكله بيضاوي بشكل متزايد، مما يؤدي إلى إزاحة الحلقات المعوية إلى أعلى. قد يظهر ألم أو انزعاج في البطن، لأن الرحم متصل بجدار الحوض بواسطة أربطة تسمى الأربطة المستديرة ؛ وهي تطول وتزداد ثخانة مع الحمل مع نمو الرحم، مما يسبب الألم.

يوصى بالاستلقاء على جانبك عند ظهور الألم ؛ لا يؤثر على الطفل. بسبب التغيرات الجسدية، من الشائع أن يكون هناك بعض الحماقات عند المشي ؛ لهذا السبب، ينصح بارتداء الأحذية المريحة وتجنب الأحذية ذات الكعب العالي من أجل السلامة .

قد تظهر آلام في المعدة، وحرقان بسبب الضغط الذي يمارسه الرحم عندما يزداد حجمه. يزداد النشاط الهرموني في منطقة الثدي، والتي تزداد تدريجياً في الحجم وتستعد لإنتاج حليب الثدي الذي يرضع به الطفل بعد الولادة.

فيما يتعلق بالاختبارات التشخيصية التي يمكن إجراؤها، فمن الممكن أن يتم إجراء اختبار يسمى بزل السلى بين الأسابيع 15-18. فحص السائل الأمنيوسي و بزل السلى ينطوي على إزالة السائل الذي يحيط بالجنين تحت السيطرة الموجات الصوتية باستخدام إبرة غرامة إدراجها في البطن يصل إلى داخل الرحم. انها تستغرق بضع دقائق.

سيحدد الأخصائيون الخلايا الجنينية الموجودة في السائل الأمنيوسي (تأتي من تقشر الجلد والمسالك البولية وما إلى ذلك) والتي يتم تحليلها مجهريًا ودراسة خريطة الكروموسومات والتغيرات الجينية المحتملة. يستخدم بزل السلى أيضا للكشف عن العدوى المحتملة للجنين مثل داء المقوسات، الحصبة الألمانية، الفيروس المضخم للخلايا، الخ لا يتم إجراء هذا الاختبار على جميع النساء الحوامل، ولكن الاختصاصي هو الذي سيقرر إجراؤه، إذا لزم الأمر.

ينصح عندما: يعطي الفحص الكيميائي الحيوي خطر الإصابة باعتلال الكروموسومات. تبلغ الأم من العمر 35 عامًا . تم الكشف عن التشوهات في الموجات فوق الصوتية. كلا الوالدين حاملين صحيين لمرض وراثي. لديهم طفل مصاب بمرض وراثي. من الضروري التوقيع على موافقة مستنيرة قبل إجراء هذا الاختبار.

الأسبوع الثامن عشر من الحمل

في الأسبوع 18 من الحمل هو أسبوع خاص للآباء المستقبل، يمكن للطفل المستقبل يبكون ونسمع أيضا. تعرف على التغيرات الجسدية الأخرى التي تحدث للأم والجنين:

الطفل في الأسبوع 18 من الحمل تم إجراء اتصالات بين الأذن الداخلية والنهايات العصبية للجهاز السمعي، مما يسمح لك بسماع أصوات مثل : تدفق الدم عبر الحبل السري أو دقات قلب الأم المستقبلية. اعتمادًا على شدة الأصوات التي تدركها، قد تبدأ في الارتعاش أو الذعر، حتى تستوعب المعنى الجديد.

في هذا الأسبوع، يظهر في قلب الجنين ثقب يسمى الثقبة البيضوية. هي فتحة تقع بين الأذين الأيمن والأذين الأيسر تسمح للدم بالدوران، مما يمنعه من المرور إلى الرئتين.

في وقت الولادة، يتم إغلاق الفتحة وتنقسم الدورة الدموية إلى نصفين. يحدث ذلك لأنه أثناء بقاء الجنين في رحم الأم، ليس من الضروري استخدام الرئتين، حيث يتم توفير العناصر الغذائية الضرورية والأكسجين من قبل الأم. وفيما يتعلق العينين والأذنين، وأنها وصلت بالفعل موقفهم النهائي، والذي يتزامن مع بداية حاسة السمع.

كما أنه يؤدي حركات الوجه وحتى التثاؤب. يكاد يكون تكوين الحبال الصوتية، الذي بدأ في الأسبوع الخامس عشر من الحمل، قد اكتمل وقد يصدر أصواتًا عند البكاء.

في القدمين والساقين وتتشكل و، في الداخل، هناك الظلال الداكنة التي تتوافق مع مراكز التعظم (أجزاء الجيلاتينية التي شكلت الهيكل العظمي حتى يتم تحويلها الآن إلى الأنسجة والعظام)، التي تنمو نحو نهايات العظام، جنبا إلى جنب مع الغضروف.

الأم في الأسبوع الثامن عشر من الحمل في الأسبوع الثامن عشر من الحمل نما الرحم بشكل ملحوظ ويمكن ملاحظة أنه يصل بإصبعين تحت مستوى السرة.

لقد زاد الضغط وبالتالي يمكن أن يكون التنفس أكثر إرهاقًا إلى حد ما. والشيء الطبيعي أن المرأة الحامل قد ازداد وزنها بنحو 4 أو 5 كيلوغرامات عند وصولها هذا الأسبوع. يتم تكثيف بعض المضايقات، مثل الحاجة المتكررة للتبول بسبب ضغط الرحم والإمساك .

بالاضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي الإمساك إلى ظهور البواسير المرتبطة بزيادة الضغط في أوردة المستقيم. يوصى باتباع نظام غذائي غني بالسوائل والخضروات والألياف وحمامات المقعدة بالماء البارد والملح الخشن والمراهم الموضعية دائمًا تحت إشراف الطبيب.

لديك آلام الظهر قد يزيد يرجع إلى زيادة الوزن خلال فترة الحمل و تغيير في الموقف المعتاد للحفاظ على التوازن. يمكن أن تظهر مناطق حمراء صغيرة بها أوعية دموية متعددة على جلد أي جزء من الجسم. يطلق عليهم عروق العنكبوت أو توسع الشعيرات . هم بسبب زيادة هرمون الاستروجين الذي يساعد على تمدد الشرايين.

فحوصات طبية في حوالي الأسبوع الثامن عشر من الحمل، يتم إجراء الموجات فوق الصوتية الثانية للحمل، حيث يمكن تحليل تشريح الطفل ومعدل نموه.

عرفت الحمل هو عملية حمل أنثى من الثدييات- بما في ذلك البشر- واحد أو أكثر من الأجنة في جسدها. يدوم الحمل عند البشر نحو 9 أشهر بين وقت آخر دورة طمث والولادة

المصدر: حواء ستايل

Share.

Comments are closed.