يعد يوم 20 من شهر نوفمبر وان كل عام هو اليوم العالمي للطفل الذي تم اعتماده من كل دول العالم، وبهذا اليوم قام المجلس القومي للطفولة بتقديم التهاني والأمنيات لجميع الأطفال في جمهوريه مصر العربية بمناسبه حلول هذا اليوم.

اليوم العالمي للطفل

تقدم نائب وزير الصحة الدكتور طارق توفيق ما خالص التهاني والأمنيات لكل الأطفال في هذا اليوم، وقد اكد في حديث أيضا ان جمهوريه مصر العربية كانت من اوائل الدول التي قامت بالتصديق على الاتفاقيات التي تقوم بحماية الأطفال في مصر من اجل البقاء والحماية والمشاركة الإيجابية لهم.

كما أضاف وزير الصحة والإسكان أيضا بان مصر تحرص على حماية حقوق الطفل وقد تمثل ذلك بدستور مصر ٢٠١٤م، وأيضا بقانون الطفل رقم 12 في عام 1996 ميلادي والذي تم تعديله برقم 126 في عام 2008 وبموجب هذا القانون

 ” تكفل الدولة حماية حقوق الطفولة والأمومة وترعى الأطفال وتعمل على تهيئة الظروف المناسبة لتنشئتهم التنشئة الصحيحة من كافة النواحى وفى اطار من الحرية والكرامة الانسانية، كما أن مصر ملتزمة بحماية حقوق الطفل التى أقرتها المادة 80 من الدستور المصرى ونصت على ” أن الدولة ملتزمة بتحقيق المصلحة الفضلى للطفل فى كافة الاجراءات تجاهه والعمل على توفير الحماية والرعاية”.

وشعار هذا اليوم هو (الشمول لكل طفل) والهدف من هذا اليوم بالحث على المساواة والشمول لكل طفل بالإضافة للاستماع لجميع الأفكار للأطفال.

اليوم العالمي للطفل

أهداف وحقائق حول اليوم العالمي للطفل

  • يعتبر هذا اليوم من الأيام التي تم تحديدها للمرة الأولي في عام 1954 ميلادي، والذي يعمل على زيادة التعاون الدولي وأيضا التوعية اللازمة لجميع الأطفال بكل العالم.
  • توفير البيئة الملائمة بكافه الأطفال مما يجعلهم في مأمن من اي أذي بالإضافة لقدرتهم على التحقيق أحلامهم.
  • زيادة التوعية بكافه حقوق الأطفال بالإضافة لتعزيز رفاهية الأطفال.
  • عدم القيام بالتميز بين الأطفال بأي صورة سواء في الأقوال أو في الأفعال.
  • كما يجب غرز الثقة بالنفس في الطفل لأنه ثروة لبلادة.
  •  مراعاة الأم لكافة حقوق طفلها حتى يتمكن من العيش في حياة هادئة.
  • أن تعمل على بناء شخصيته وذلك من خلال احترام رائيه وإشراكه في بعض الأمور حتى يصبح قدوة حسنة لغيره.
  • تجنب معاملة الأطفال بشكل قاسي أو إهمالهم أو محاولة استغلالهم.

كل هذه الأمور هي الأهداف التي يهدف إليها اليوم العالمي للطفل ولهذا فيعتبر من الأيام الهامة التي يجب على الجميع الحرص عليها وقضاء وقت ممتع مع الأطفال بها وتعزيز لديهم العديد من المهارات.

المصدر: نبأ العرب

Share.

Comments are closed.