يتغير الثدي في الأشهر الأخيرة من الحمل

تتوافق الأشهر الأخيرة من الحمل مع الأسابيع 28 إلى 40 من الحمل مع التغييرات التالية في الثدي:

استمرار نمو الثدي

ستستمر العديد من التغييرات التي تحدث في الثدي خلال الأشهر الثلاثة الأولى والثانية من الحمل طوال الأشهر الأخيرة من الحمل. قد يصبح الثدي أكبر وأثقل، وقد تستمر الحلمات في التغميق، وقد يتسرب اللبأ بشكل مطرد.

علامات التمدد

يؤدي النمو السريع للأنسجة إلى شد الجلد، مما قد يؤدي إلى ظهور علامات تمدد الجلد، وتشير الأبحاث إلى أن معظم النساء الحوامل تظهر عليهن علامات تمدد على أجسادهن، وغالبًا ما تظهر على الثديين والبطن والفخذين في السادس والسابع. شهر الحمل ويمكن أن تظهر أيضًا قبل هذه الفترة أو بعدها.

هل تضخم الثدي علامة على الحمل؟

يعتبر تضخم الثدي من علامات الحمل سواء كان الحمل ذكرا أو بنتا ولكن حسب رأي الأطباء فإن حجم الثدي يزيد بمقدار 8 سم أثناء الحمل مع المرأة بينما يزيد بنحو 6.3 خلال فترة الحمل. الحمل بصبي. عكس حمل المرأة بامرأة.

هناك فرق بين حجم الثديين أثناء الحمل يمكن أن يؤدي إلى التنبيه إلى حجم الجنين، فعندما يكون الثدي الأيمن أكبر من اليسار يكون الحمل ذكرًا، أما عندما يكون الثدي الأيسر أكبر من الأيمن. الحمل ولد.

تغييرات الثدي المتوقعة أثناء الحمل

تغيرات الثدي هي جزء من عملية الحمل الطبيعية وتحدث نتيجة التغيرات الهرمونية. يمكن أن تحدث تغيرات الثدي في وقت مبكر بعد أسبوع من الحمل ويمكن أن تستمر حتى ولادة الطفل وما بعدها. هم كالتالي:

يتغير الثدي خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل

ألم الثدي

يمكن للمرأة أن تعاني من ألم أو ثقل أو وخز في الثدي في وقت مبكر من أسبوع إلى أسبوعين بعد الحمل. قد تشعرين أيضًا بالحساسية أو حتى الرقة عند لمس الحلمتين. تحدث هذه التغييرات بسبب ارتفاع مستويات الهرمونات في الجسم وزيادة تدفق الدم. إلى أنسجة الثدي، وغالبًا ما يزول الشعور بعدم الراحة بالثدي بعد بضعة أسابيع، على الرغم من أنه قد يعاود الظهور في المراحل المتأخرة من الحمل.

تكبير الثدييات

تضخم الثدي أثناء الحمل أمر طبيعي للعديد من النساء، خاصة إذا كان هذا هو حملهن الأول. يمكن أن يبدأ هذا النمو في وقت مبكر من الحمل ويستمر طوال فترة الحمل. يمكن أن ينمو ثدي المرأة أيضًا أثناء الرضاعة الطبيعية، وهذا النمو السريع يمكن أن يتسبب في حكة الثديين مع تمدد الجلد.

تظهر عروق زرقاء

يزداد حجم الدم عادةً بنسبة 50٪ طوال فترة الحمل، مما يؤدي إلى ظهور أوردة زرقاء بارزة في عدة مناطق من الجلد، بما في ذلك الثدي والمعدة. هذه الأوردة ضرورية لنقل كميات متزايدة من الدم والمواد المغذية حول الجسم إلى الجنين النامي. .

يتغير الثدي في منتصف الثلاثة أشهر من الحمل

تحدث تغييرات الحمل في منتصف الفصل من الأسبوع 14 إلى الأسبوع 27، يمكن أن يتسبب الفصل الثاني في التغييرات التالية في الثدي:

حلمات سوداء

أريولاس هي الدوائر الملونة حول الحلمات. خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل، غالبًا ما تصبح الهالة أغمق وتحدث لمساعدة المولود على تحديد موقع الحلمتين والتشبث بهما.

من المحتمل أن يكون اللون الغامق للهالة ناتجًا عن التغيرات الهرمونية. غالبًا ما تعود الهالة إلى لونها الذي كانت عليه قبل الحمل بعد الرضاعة الطبيعية، ولكنها في بعض الأحيان تظل أغمق بدرجة أو اثنتين مما كانت عليه في الأصل.

قد تظهر نتوءات صغيرة غير مؤلمة على الهالة، وهي غدد تعمل على تليين الثديين وتسهيل الرضاعة الطبيعية.

إفرازات الحلمة

قد تلاحظ بعض النساء إفرازات من الحلمة خلال الثلث الثاني من الحمل وقد لا تحدث حتى الثلث الثالث من الحمل أو بعد الولادة. يمكن أن يحدث الإفرازات في أي وقت، ولكن تزداد احتمالية حدوثها عند تحفيز الثديين.

هذا الإفراز الأصفر السميك هو اللبأ، وهو سائل يعزز الوظيفة المناعية لحديثي الولادة في بداية الرضاعة الطبيعية.

كتل الثدي

يصيب الثدي المتكتل بعض النساء أثناء الحمل. عادة لا تكون هذه الكتل مدعاة للقلق. غالبًا ما تكون إما قنوات حليب مسدودة أو أورام غدية ليفية، وهي أورام ثدي حميدة.

المصدر: مصر مكس

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.