قامت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بتوضيح إمكانية صرف معاش التقاعد للمشتركين قبل عمر الستين، وذلك بعد إرسال الكثير من الأسئلة والاستفسارات حول مدى إجازة صرف معاشات للمتقاعدين الذين لم يتجاوزوا عمر الستين في ضوء الضوابط والقوانين التي حددتها اللائحة، حيث يبدأ استحقاق المعاش للمواطنين بالمملكة ابتداءً من أول الشهر الثاني الذي تم حدوث الواقعة التي أدت للاستحقاق، حيث يتم الحصول على المعاش مقدمًا ابتداءً من هذا التاريخ، حيث تُصرف في ضوء التقويم الميلادي على ألا تزداد مواعيد الصرف الدوري الأسبوع الأول  لكل شهر من التقويم ذاته.

صرف معاش التقاعد للمشتركين قبل عمر الستين

قامت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالإعلان عن توضيح هام بشأن صرف معاش التقاعد للمشتركين قبل عمر الستين، حيث نوهت بأن النظام وفر للمشترك الذي لم يبلغ عمر الستين صرف معاش التقاعد في ضوء هذه الحالات:

  • يصرف المعاش المبكر في حال توقف الموظف عن مزاولة أي من المهن الخاضعة للنظام وتم توافر مدة اشتراك لا تقل عن ثلاثمائة شهر أي خمسة وعشرون سنة.
  • في حال كان المشترك من ضمن العاملين سواء بالأعمال الضارة أو الأعمال الشاقة بالصحة مثل أعمال تكسير الأحجار وكذلك أعمال المناجم بحيث تكون له فترة اشتراك بمقدار 120 شهر وبلوغه عمر 55 أو تجاوزها، وينبغي كذلك أن يكون استمر في ممارسة هذه الأعمال الشاقة بشكل فعلي الخمس سنوات الأخيرة من فترة اشتراكه.
  • في حال تم الحكم على المشترك بالدخول إلى السجن 3 شهور فأكثر وكانت فترة الاشتراك لا تقل عن مئة وعشرون شهرًا، فيتم صرف المعاش لأفراد الأسرة.

حالات صرف تعويض الدفعة الواحدة

وبعد توضيح حالات صرف معاش التقاعد للمشتركين قبل عمر الستين، فلقد أشارت المؤسسة العامة كذلك إلى حالات صرف تعويض الدفعة الواحدة قبل الوصول لعمر الستين، وهذه الحالات جاءت على النحو التالي:

  • في حال انتقل إلى عمل يخضع لأي من النظام المدني أو التقاعد العسكري وكانت فترة اشتراكه بالتأمينات تقل عن 12 شهر.
  • إذا كان من ضمن العاملين بالأعمال الضارة أو الأعمال الشاقة مع توفير فترة اشتراك لا ينبغي أن تقل عن 120 شهر.
  • إذا تم إسقاط الجنسية السعودية عن المشترك.

المصدر: مصر مكس

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.