مباراة أياكس أمستردام وليفربول ، ضمن مواجهات اليوم الثاني عن الجولة الخامسة الحاسمة من دور المجموعات في الموسم الجديد من دوري أبطال أوروبا 2023/2022، ولحساب مرحلة الإياب، من المجموعة الأولى A، يحتضن مساء اليوم الأربعاء 26 أكتوبر 2022، ملعب يوهان كرويف أرينا Johan Cruijff Arena في العاصمة الهولندية أمستردام، فعاليات المواجهة القوية والمصيرية، التي تجمع ناديا ليفربول الإنجليزي الباحث عن نقطة وحيدة من أجل التأهل إلى دور الـ16 من التشامبيونز ليج، بينما يسعى “الأمسترداميون” إلى التمسك ببصيص الأمل الصعب في الحقيقة بالتأهل إلى الدور التالي من دوري الأبطال، بينما هو أقرب حاليًا إلى المشاركة في دور ثمن النهائي ولكن من الدوري الأوروبي 2023.

قبل كل شيء، سنستعرض سويًا خلال السطور التالية، كافة التفاصيل والأخبار والكواليس بشأن موعد مباراة أياكس أمستردام وليفربول والقنوات الناقلة، فضلًا عن مشوار ونتائج الناديين في النسخة الثامنة والستون من دوري أبطال أوروبا 2023، علاوة على تاريخ مشاركات الناديين في البطولة، وأخيرًا تاريخ مواجهات أياكس أمستردام وليفربول.

مباراة أياكس أمستردام وليفربول

مجددًا يلتقي فريقا ليفربول وأياكس أمستردام، للمرة الثانية هذا الموسم على بعد أقل من شهرين منذ المواجهة الأولى، والتي جرت في ذهاب دور المجموعات من دوري الأبطال، عن الجولة الثانية.

حيثما تمكن الريدز من حسم القمة الإنجليزية الهولندية في UEFA Champions League 2023، إذ تقدم بهدف لنجمه وقائد المنتخب المصري محمد صلاح، قبل أن لاعب الوسط الغاني الشاب محمد قدوس الذي مثًّل لغزًا محيرًا للمدير الفني الألماني لـ الليفر يورجن كلوب، ويتمكن المدافع الكاميروني المخضرم جويل ماتيب من تسجيل هدف الحسم في الدقيقة الأخيرة من اللقاء.

مما يجعل مواجهة الليلة بين الكبيرين، بمثابة موقعة ثأرية حاسمة، يتمسك فيها أصحاب الأرض ببصيص الأمل المتبقي والصعب نظريًا في التأهل، بينما يسعى الريدز إلى الحصول على نقطة واحدة كافية للمحافظة على موقعه الحالي في جدول الترتيب، والمؤهل إلى الدور التالي.

عمومًا، وقبل الخوض في مزيدٍ من التفاصيل سنستعرض سويًا جدول ترتيب المجموعات في دوري الأبطال قبيل انطلاق مواجهات اليوم الثاني عن الجولة رقم 5:

ترتيب المجموعات الثمانية في دوري أبطال أوروبا 2023 عقب انتهاء مباريات اليوم الأول في الجولة الخامسة
ترتيب المجموعات الثمانية في دوري أبطال أوروبا 2023

كانت مباريات الجولة الخامسة وقبل الأخيرة من دوري أبطال أوروبا 2023، قد انطلقت مساء أمس الثلاثاء، بإقامة 8 مواجهات، جاءت نتائجها على النحو التالي:

  • حيثما إشبيلية الإسباني على كوبنهاجن الدنماركي (3-0).
  • كما فاز تشيلسي الإنجليزي حامل لقب النسخة قبل الماضية على مستضيفه ريد بول سالزبورج النمساوي (2-1).
  • أيضًا تغلب ميلان الإيطالي على دينامو زغرب الكرواتي برباعية نظيفة.
  • وفاز بنفيكا البرتغالي على يوفنتوس الإيطالي في قمة مثيرة (4-3).
  • وفي مفاجأة من العيار الثقيل، أسقط لايبزيج الألماني بطل الموسم الماضي ريال مدريد الإسباني بنتيجة (3-2).
  • فيما جاءت أكبر النتائج في مواجهة باريس سان جيرمان الفرنسي أمام ماكابي حيفا الصهيوني بالفوز (7-2).
  • بينما شهدت المواجهات تعادلين، أحدهما سلبي بين بوروسيا دورتموند الألماني ومانشستر سيتي الإنجليزي، وآخر إيجابي بنتيجة (1-1) بين سيلتك الاسكتلندي وشاختار دونيتسك الأوكراني.

واليوم الأربعاء، تقام باقي اللقاءات، فبجانب المواجهة القوية بين الليفر وأياكس، تلعب المباريات التالية:

  • إذ يستضيف إنتر ميلان الإيطالي فريق فيكتوريا بلزن التشيكي، وكذلك يلعب كلوب بروج البلجيكي أمام ضيفه بورتو البرتغالي، وتقام المباراتان في توقيتٍ واحد.
  • أما في الفترة الثانية، فيواجه توتنهام هوتسبير الإنجليزي منافسه سبورتينج لشبونة البرتغالي.
  • كما يحل باير ليفركوزن الألماني ضيفًا على أتلتيكو مدريد الإسباني، وفي مواجهة إسبانية ألمانية أخرى، يلتقي برشلونة مع بايرن ميونيخ في لقاء مصيري على الكامب نو.
  • أيضًا يصطدم أينتراخت فرانكفورت الألماني مع مارسيليا الفرنسي، وفي الأخير يحتضن نابولي الإيطالي فريق جلاسكو رينجرز الاسكتلندي في مواجهة ثأرية.

نادي أياكس أمستردام

مع أصحاب الضيافة نادي أياكس أمستردام الهولندي، نستهل تغطيتنا للحدث المرتقب الليلة، حيث يسعى الفريق الأكثر تتويجًا بلقب الدوري الهولندي، إلى التمسك ببصيص الأمل المتبقي في التأهل إلى المرحلة المقبلة من دوري الأبطال.

حيثما يحتل AFC Ajax Amsterdam المرتبة الثالثة في جدول ترتيب المجموعة الأولى، وذلك برصيد 3 نقاط وصافي (-4) هدف.

بعد أن حقق انتصارًا وحيدًا على جلاسكو رينجرز الاسكتلندي “حصالة المجموعة” ذهابًا بنتيجة (4-0).

بينما مُني بـ3 هزائم متتالية، بدأت من أمام ليفربول ذهابًا بنتيجة (1-2)، قبل أن يتلقى خسارة ثقيلة من نابولي على ملعبه في الذهاب (1-6)، وفي إيطاليا إيابًا (2-4).

تاريخيًا، خاض الأمسترداميون غمار الشامبيونز ليج 39 مرة من قبل، كان من نصيبهم التتويج باللقب في 4 مناسبات (1971، 1972، 1973، 1995)، يحتل بهم المرتبة السادسة في قائمة الأندية الأكثر تتويجًا بالبطولة، كما حاز الوصافة مرتين في عامي (1967، 1972).

نادي ليفربول

من جهة أخرى، يدخل نادي ليفربول الإنجليزي، المتذبذب على مستوى النتائج على المستويين الأوروبي والمحلي، وبالأخص في البريميرليج، حيث تلقى الفريق مؤخرًا هزيمة “أزلية”، مثلت تجديدًا لعقدة كبيرة، من أمام نوتينغهام فورست متذيل ترتيب الدوري الإنجليزي.

أما على الصعيد الأوروبي، فقد نجح Liverpool FC بعد سلسلة من الانتصارات والنتائج الإيجابية المتتالية، في اقتناص المركز الثاني في جدول ترتيب المجموعة A من دوري الأبطال.

حيثما حصد 9 نقاط وصافي (6) أهداف، يفصله 3 نقاط فقط عن نابولي صاحب الصدارة.

وخلال 4 جولات مضت من عمر دور المجموعات، نجح الريدز في تحقيق 3 انتصارات، بدأت من أمام أياكس بنتيجة (2-1) ذهابًا، ثم الفوز في الذهاب على جلاسكو رينجرز (2-0)، قبل أن يسحق الفريق الاسكتلندي في العودة بنتيجة (7-1).

غير أن وصيف الدوري الإنجليزي ودوري الأبطال في الموسم الماضي، تلقى هزيمة خارج الديار في مستهل المشوار من أمام نابولي الإيطالي (1-4).

من ناحية أخرى، وعلى الصعيد التاريخي، يحتل ليفربول الترتيب الثالث في قائمة الأندية الأكثر تتويجًا بلقب دوري أبطال أوروبا، برصيد 6 ألقاب في أعوام (1977، 1978، 1981، 1984، 2005، 2019)، إضافة إلى 4 مرات حل خلالها كوصيف في سنوات (1985، 2007، 2018، 2022).

تاريخ مواجهات أياكس أمستردام وليفربول

مباراة أياكس أمستردام ضد ليفربول
من مواجهة أياكس أمستردام وليفربول (5-1) في دوري أبطال أوروبا 1966

حول المواجهات التاريخية المباشرة بين Ajax vs Liverpool (AJALIV)، فبحسب متابعتنا في “مصر مكس”، فقد جمت الناديين في دوري الأبطال 5 لقاءات.

بدأت من الدور الثاني (المؤهل إلى دور ربع النهائي) من نسخة موسم 1967/1966 التي توج بها سيلتك الاسكتلندي، واكتسح خلالها الفريق الهولندي نظيره الإنجليزي بنتيجة (5-1).

إجمالًا، فاز أياكس أمستردام في لقاء وحيد، فيما حقق ليفربول الانتصار في 3 لقاءات، وخيم التعادل “الإيجابي” على نتيجة مواجهة واحدة (2-2).

من جهة أخرى، وعلى مستوى الأهداف المسجلة في مواجهات أياكس أمستردام أمام ليفربول، فقد أحرز الفريق الهولندي 8 أهداف، بينما سجل الليفر 7 أهداف.

وعن أكبر نتيجة شهدها تاريخ لقاءات الجانبين، فكانت الفوز الأول والوحيد كما أسلفنا للأمسترادميون (5-1).

والتي مثلت الفوز الأكبر لـ أياكس أمستردام ضد ليفربول.

بينما أكبر انتصار نسبيًا لـ ليفربول ضد أياكس أمستردام بنتيجة (2-1)، والتي حدثت خلال مواجهة الذهاب من دور المجموعات في الموسم الجاري.

موعد مباراة أياكس أمستردام وليفربول والقنوات الناقلة

أخيرًا، من المقرر إقامة القمة الهولندية الإنجليزية في دوري أبطال أوروبا، مساء اليوم الأربعاء، عند الساعة الحادية عشر (11:00 م) بتوقيت الإمارات وعمان، العاشرة (10:00 م) بتوقيت السعودية وقطر والبحرين، التاسعة (9:00 م) بتوقيت مصر وهولندا وإسبانيا وإيطاليا وفرنسا وألمانيا، الثامنة (8:00 م) بتوقيت إنجلترا، السابعة (7:00 م) بالتوقيت العالمي “غرينتش”.

وحول حكم مباراة أياكس أمستردام وليفربول، فسيكون الحكم الدولي الإسباني خوسي ماريا سانشيز مارتينيز Jose Maria Sanchez Martinez وفق ما أعلنه الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ( UEFA ).

سوف تقوم شبكة قنوات بي إن سبورت القطرية (الناقلة لمباريات دوري أبطال أوروبا) بتغطية أحداث القمة المرتقبة، عبر قناتي beIN Sports 2 HD Premium و beIN Sports FR HD 3.

وبشأن معلق مباراة أياكس أمستردام وليفربول، فقد أعلنت الشبكة القطرية تكليف المعلق الرياضي رؤوف خليف بالمهمة.

المصدر: نبأ العرب

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.