قال البيت الأبيض ومكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي الاثنين إن الرئيس الأميركي جو بايدن دعا بنيامين نتنياهو إلى زيارة رسمية للولايات المتحدة في وقت لاحق من العام الحالي.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي بعد مكالمة هاتفية بين بايدن ونتنياهو “سيكون هناك اجتماع بينهما هنا في الولايات المتحدة في وقت ما في الخريف”.

وأضاف المسؤول الأميركي أن المكالمة بين بايدن ونتنياهو لا تعني أن قلق واشنطن انخفض بشأن التعديلات القضائية والممارسات المتطرفة من قبل بعض أعضاء الحكومة في إسرائيل.

وأوضح كيربي أن نتنياهو ووزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير اعتذرا عن “التعليقات السخيفة” التي تشير إلى تدخل أميركي في الشأن الإسرائيلي الداخلي.

التوسع الاستيطاني

وفي سياق آخر، كشف كيربي عن أن بايدن أعرب لنتنياهو عن قلقه من استمرار التوسع الاستيطاني، وطالبه بتجنب الخطوات أحادية الجانب.

من جهته، قال ديوان رئاسة الوزراء الاسرائيلية في بيان إن الرئيس بايدن وجه دعوة إلى نتنياهو لزيارة البيت الأبيض قريبا، موضحا أن الطرفين حثا على التغييرات في الجهاز القضائي، وأن نتنياهو وعد بمحاولة التوصل إلى تسوية خلال عطلة الكنيست.

وجاء الاتصال الهاتفي قبل توجه الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ مساء الاثنين إلى الولايات المتحدة، حيث سيخاطب جلسة مشتركة لمجلسي الكونغرس الأميركي.

وكان بايدن قد وصف الحكومة الإسرائيلية الحالية بأنها “الأكثر تطرفا” على الإطلاق، كما انتقد خطة التعديلات القضائية وسياستها في القدس والضفة الغربية.

المصدر: وكالات + الجزيرة نت

Share.

صحفية عراقية من اربيل خريجة وزارة الاعلام في اربيل سنة 2004

Comments are closed.