يسدل الستار مساء يوم الأربعاء القادم 23 نوفمبر 2022، على مباريات اليوم الرابع من الدور الأول أو مرحلة المجموعات من بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022، ولحساب المجموعة السادسة F، يستضيف ملعب ستاد أحمد بن علي المونديالي Ahmad Bin Ali Stadium في مدينة الريان القطرية، مواجهة قوية ونارية، حيث مباراة بلجيكا وكندا، التي تشكل نظريًا فرصة سهلة للشياطين الحمر من أجل تسجيل أولى النقاط الثلاث في المونديال الجديد، غير أن الحماس الكندي وفق وصف الـFIFA والرغبة في تدشين بطولة تاريخية بعد غياب طويل، ربما تشكل عائقًا أمام ثالث النسخة الماضية لتحقيق ذلك.

قبل كل شيء، سنتناول تفصيلًا في التغطية التالية كافة الأخبار والكواليس والمستجدات بشأن موعد مباراة بلجيكا وكندا والقنوات الناقلة، علاوة على رحلة وطريق المنتخبين نحو نهائيات كأس العالم 2022 في نسختها الثانية والعشرون، بالإضافة إلى تاريخ مشاركات ونتائج الجانبين، وأخيرًا تاريخ المواجهات المباشرة.

مباراة بلجيكا وكندا

مع المباراة رقم 12 في بطولة FIFA World Cup Qatar 2022، والذي يجمع منتخبا كندا وبلجيكا، ضمن المجموعة السادسة F، التي كذلك منتخبا المغرب وكرواتيا

يسعى من خلالها المنتخب البلجيكي إلى تسجيل حضور مميز، قد يدفع الفريق إلى تحقيق إنجاز تاريخي أفضل عن النتيجة المميزة في مونديال روسيا 2018 الأخير.

بينما يأمل المنتخب الكندي في عودة تاريخية بعد غياب طويل عن الظهور في النهائيات.

بصفة عامة، تشير الترشيحات الأولية، إلى احتمالية فوز بلجيكا بنسبة 63%، مقابل انتصار كندا بـ15%، و22% للتعادل.

على كل الأحوال، فيما يلي جدول مجموعات كأس العالم 2022:

وتلك قائمة بالمنتخبات الـ8 التي سبق لها التتويج باللقب المونديالي:

سجل المنتخبات الثمانية المتوجة بكأس العالم قبل نسخة عام 2022

المنتخب البلجيكي

نستهل تغطيتنا مع منتخب بلجيكا الأول لكرة القدم، الذي يخوض مشاركته الـ14 والثالثة على التوالي في نهائيات كأس العالم 2002.

حيثما كانت أبرز إنجازات الشياطين الحمر، تحقيق المركز الثالث في مونديال روسيا 2018، عقب الفوز بنتيجة (2-0) على إنجلترا، بعد انتصار آخر على منتخب الأسود الثلاثة في دور المجموعات ولكن بهدف.

وفي النسخة الأخيرة من النهائيات، تلقى البلجيكيون الخسارة من المنتخب الفرنسي البطل، بهدف صامويل أومتيتي Samuel Umtiti نجم برشلونة المعار إلى ليتشي الإيطالي، في دور نصف النهائي.

كما حاز المنتخب – الذي يضم في صفوفه نجمي ريال مدريد الحارس تيبو كورتوا Thibaut Courtois والمهاجم ايدين هازارد Eden Hazard، إضافة إلى كيفين دي بروينKevin de Bruyne قائد وسط مانشستر سيتي – المركز الرابع في مونديال المكسيك 1986، وللمفارقة أنها جاءت أيضًا بعد الخسارة من فرنسا (4-2) بعد امتداد اللقاء إلى الأشواط الإضافية.

وعن طريق Belgium national football team نحو نهائيات كأس العالم 2022، فقد حل الفريق في صدارة المجموعة الخامسة E من التصفيات الأوروبية المؤهلة إلى المونديال، بعد أن حصد 20 نقطة وصافي (19) هدفًا، من 6 انتصارات وتعادلين، وسجل خالٍ من الهزائم.

مباراة بلجيكا وكندا

من ناحية أخرى، وبشأن استعدادات المنتخب المصنف الثاني عالميًا وفقًا للفيفا، فقد لعب على غرار منتخبات القارة العجوز المونديالية 11 مباراة، 5 منها ودية، إضافة 6 لقاءات في دوري الأمم الأوروبية.

في اللقاء الودية، حقق الـ Belgian Red Devils انتصارًا وحيدًا على بوركينا فاسو بثلاثية نظيفة، وتعادل إيجابيًا مع إيرلندا (2-2)، بينما تلقى 3 هزائم من أمام منتخب إيطاليا تحت 16 سنة بنتيجة (1-2)، وخسر بهدف من سويسرا، ومؤخرًا سقط أمام فراعنة منتخب مصر (1-2) بهدفي مصطفى محمد ومحمود حسن تريزيجيه.

أما في UEFA Nations League، فقد فشل البلجيكيون في التأهل إلى نصف نهائي الأمم الأوروبية، بعدما جمع الفريق 10 نقاط وفارق (3) أهداف، في المجموعة A4 يفصله 6 نقاط عن المنتخب الهولندي المتصدر.

إذ حقق المنتخب البجليكي 3 انتصارات مع بولندا ذهابًا بنتيجة (6-1) وإيابًا بهدف، كما تغلب على ويلز إيابًا (2-1) بعد التعادل إيجابيًا في الذهاب (1-1)، بينما تلقى الهزيمة ذهابًا وإيابًا من الطواحين الهولندية بنتيجتي (1-4) و(0-1) على الترتيب.

المنتخب الكندي

من جهة أخرى، يعود منتخب كندا الأول لكرة القدم للمشاركة من جديد في نهائيات كأس العالم فيفا قطر 2022.

وذلك بعد غياب لـ الحمر عن المشاركات المونديالية لأكثر من 36 عامًا، منذ الظهور الأخير والوحيد في مونديال المكسيك 1986، والذي شهد خروج الفريق من البطولة من الدور الأول، بعد 3 هزائم متتالية من الديوك بهدف ثم المجر والاتحاد السوفيتي السابق بنتيجة واحدة (0-2).

وعن طريق Canada men’s national soccer team نحو المشاركة المونديالية الثانية، فجاء بعد احتلال الفريق – الذي يضم في صفوفه ألفونسو ديفيز Alphonso Davies مدافع بايرن ميونخ الألماني – صدارة ترتيب مجموعة تصفيات أمريكا الشمالية والبحر الكاريبي المؤهلة لكأس العالم 2022 في المرحلة الثالثة والأخيرة، برصيد 28 نقطة وفارق (16) هدفًا، مبتعدًا عن المنتخب المكسيكي الوصيف بفارق 7 نقاط كاملة و3 نقاط عن الولايات المتحدة، بعد أن حقق الكنديون 8 انتصارات و4 تعادلات، بينما تلقى خسارتين في مشوار التصفيات.

مباراة بلجيكا وكندا

أما بشأن استعدادات المنتخب الملقب بـ”نقار الخشب” للنهائيات، فقد لعب الفريق 6 مباريات، 4 منها ودية، واثنتين ضمن مرحلة الدوريات في دوري أمم الكونكاكاف، فيما ألغيت له 3 مواجهات ودية مع كلًا من غواتيمالا وبنما وإيران.

في الوديات، فازت كندا على قطر بثنائية نظيفة، كما تغلبت على اليابان (2-1)، وتعادلت إيجابيًا مع البحرين (2-2)، بينما خسرت من أوروغواي بثنائية بيضاء.

لكن في CONCACAF Nations League، فقد حقق المنتخب الكندي انتصارًا عريضًا على كوراساو بنتيجة (4-1)، بينما خسر من الهندوراس (1-2).

تاريخ مواجهات بلجيكا وكندا

على صعيد المواجهات المباشرة بين Belgium vs Canada، فبحسب ما تابعناه في “مصر مكس”، لم يسبق للمنتخبين أن التقيا من قبل.

لتكون المباراة الثانية بالمجموعة السادسة من بطولة كأس العالم 2022 هي المواجهة التاريخية الأولى بين الجانبين.

موعد مباراة بلجيكا وكندا والقنوات الناقلة

موعد مباراة بلجيكا وكندا والقنوات الناقلة

أخيرًا، من المقرر إقامة المباراة الثانية عشر في مونديال قطر 2022، مساء يوم الأربعاء المقبل، عند الساعة الحادية عشر (11:00 م) بتوقيت الإمارات وعمان، العاشرة (10:00 م) بتوقيت السعودية والبحرين وقطر، التاسعة (9:00 م) بتوقيت مصر وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وهولندا وإسبانيا، الثامنة (8:00 م) بتوقيت تونس وبلجيكا والمغرب والجزائر، السابعة (7:00 م) بتوقيت إنجلترا والتوقيت العالمي “غرينتش”.

ستقوم شبكة قنوات بي إن سبورت القطرية بتغطية أحداث اللقاء، وذلك عبر قنوات beIN Sports HD 1 Max و beIN Sports HD 2 Max، إضافة إلى beIN Sports HD 3 Max و beIN Sports HD 5 Max و beIN Sports FR HD 1 و beIN 4K HDR، فضلًا عن تطبيق beIN Sports Connect و TOD App – beIN SPORTS.

أيضًا ستوفر قنوات الكأس القطرية النقل المباشر للمواجهة من خلال فضائيتي Alkass EXTRA One HD و Alkass EXTRA TWO HD.

ويمكن استقبال ترددات قنوات الكأس وبي إن سبورت الناقلتان لمباريات المونديال على الأقمار الصناعية نايل سات وسهيل سات ويوتلسات وعرب سات بإدخال القيم التالية:

جميع ترددات قنوات بي إن سبورت

من ناحية أخرى، وبشأن معلق المواجهة، فلم يكشف الاتحاد الدولي لكرة القدم ( FiFa ) حتى كتابة تلك السطور عن طاقم التحكيم.

وعن معلق مباراة بلجيكا وكندا، ففي بي إن سبورت سيتولي المعلق الليبي محمد بركات المهمة، بينما تم تكليف كلًا من السعودي مشاري القرني والقطري منتصر الأزهري بالتعليق من خلال قناتي الكأس إكسترا الأولى والثانية على الترتيب.

المصدر: نبأ العرب

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.