أوضحت هيئة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية عن إلغاء شرط الخمس سنوات على القبول في الجامعات، وأوضحت بان يجب أن يكون المتقدم حاصل على شهادة الثانوية، ويعتبر أن هذا  القرار من القرارات التي كان يتناقش فيها الوزير حمد محمد آل شيخ، للعام الدراسي الجديد، ليتم تأكيده في تاريخ 28 أغسطس لعام 2022.

إلغاء شرط الخمس سنوات من قبول الجامعات

أكد وزير التعليم العالي على إلغاء شرط الخمس سنوات من قبول الجامعات في المملكة العربية السعودية، والذي استمر في مناقشته فترة طويلة ليتم تأكيده في تاريخ 28 من شهر أغسطس لعام 2022، وكان يعتبر أن هذا الشرط هو الأساسي في حصول طلاب الثانوية العامة على الجامعات، وقد أوضح مجلس الشورى في وقت سابق أن يوجد العديد من الأسباب التي توقف الطلاب والطالبات من الفترات الدراسية الغير محددة، ولذلك تم تأكيد هذا الشرط من خلال وزارة التعليم العالي في المملكة.

والذي تم تصريحه من خلال الموقع الخاص على تويتر، وقد عقُب الدكتور سليمان في العام الماضي بأن هذا القرار تأخر كثيرًا في مجلس الشورى، وكان يجب أن يتم التصريح به منذ وقت طويل عن ذلك، وأشار إنه تتواجد العديد من الأهداف التي تشمل هذا القرار في الحياة التعليمية والدراسية للطلاب والطلبات.

الخطة الزمنية الجديدة لنظام الجامعات

قد أوضح وزير التعليم العالي عن الخطة الزمنية الجديدة في نظام الجامعات لعام 1444هـ، والذي تتمثل في التالي وهي:

  • يبدأ نظام تحديث الجامعات على ثلاثة مراحل.
  • يتم تشجيع الجامعات على أساس مخصص من شركات الاستثمار في تمويلها من الموارد المالية وتوفير الأجهزة والإمكانيات لجميع الطلاب بمختلف المجالات.
  • يجب الاعتماد على التمويل المبتكر الخاص بالجامعة والتخصص.
  • عبر مجلس الأمناء الخاص بالجاماعات يتم دعم التنظيم والوسائل من خلاله فقط.
  • يشترط مراجعة جميع المشاريع مرة كل عامين ويتم رفع تقرير مخصص بها إلى وزارة التعليم.
  • إلزامية مساعدة الجامعات في اختياراتها للقادة الأكثر خبرة وكفاءة.
  • يجب على الجامعات الحدي من الاعتماد التام على ميزانيات المملكة العربية السعودية، أو من خلال برامج الأوقاف.

المصدر: مصر مكس

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.