يعالج حرقة المعدة والحزاز بمضغ العلكة الخالية من السكر

ينصح بمضغ العلكة الخالية من السكر بعد الأكل لمدة نصف ساعة حيث يساعد ذلك على زيادة إفراز اللعاب الذي يبطل الأحماض الزائدة في المريء.

2- أكل البابايا

البابايا سواء كانت طازجة أو مجففة، تساعد في تخفيف الحموضة عند بعض النساء الحوامل، وهي من الفواكه الغنية بفيتامينات أ وسي.

3- اشرب الحليب

يساعد حليب اللوز على تهدئة المعدة بعد الوجبات أو في حالة الحرقة والحموضة، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم، وينصح بتناول كوب من الحليب مع ملعقة من العسل للحامل أيضًا.

دواء الحموضة المعوية للنساء الحوامل

تعد حموضة المعدة من الأمراض التي يمكن أن تصيب المرأة الحامل خلال الأشهر الأولى من الحمل ومع تقدم شهور الحمل، وهناك العديد من الأدوية التي يمكن استخدامها لعلاج الحموضة أثناء الحمل، ومنها ما يلي:

1- مضادات الحموضة

تعتبر مضادات الحموضة من الأدوية الفعالة للتخلص من حموضة المعدة، فهي تقلل الحموضة في المريء، وتشمل “حمض الألجنيك” و “مالوكس”، لكن يفضل تناول هذه الأنواع قبل وجبات الطعام وقبل النوم.

قد يحتاج المريض إلى تناول نوعين من مضادات الحموضة أحدهما يحتوي على المغنيسيوم والآخر يحتوي على الألمنيوم، وهذا يساعد على منع الإسهال أو الإمساك.

يوصي معظم الأطباء بتجنب مضادات الحموضة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، والتي يمكن أن تسبب تراكم السوائل في الأنسجة، ويجب تجنب مضادات الحموضة التي تحتوي على نسبة عالية من الألومنيوم مثل هيدروكسيد الألومنيوم وكربونات الألومنيوم، والتي يمكن أن تسبب الإمساك.

2- الأدوية التي تحتوي على كربونات الكالسيوم

تعتبر أدوية كربونات الكالسيوم من أكثر الأدوية فعالية وأمانًا أثناء الحمل لأنها تساعد في معادلة حامض المعدة، لذا فهي أقل فعالية إذا ارتدت إلى المريء.

3- مضادات مستقبلات H2

تعتبر هذه الأدوية من أكثر الأنواع أمانًا للحوامل لأنها تساعد في تقليل الأحماض التي تفرزها المعدة، والأنواع الأكثر شيوعًا هي: رانيتيدين، سيميتيدين، فاموتيدين.

4- مثبطات مضخة البروتون

كيف تتخلص المرأة الحامل من حامض المعدة؟

تظهر بعض الأعراض عند المرأة الحامل، بما في ذلك صعوبة البلع، والسعال المستمر، وآلام المعدة، والحرقان في الجزء العلوي من البطن، والتهاب الحلق المستمر، والحموضة في المعدة يمكن أن تسبب القيء أو السوائل الحمضية. تجنب مشكلة الحموضة المعدية عند النساء الحوامل، وعلى وجه الخصوص:

  • تناول وجبات صغيرة على مدار اليوم بدلاً من 3 وجبات فقط.
  • تجنب شرب الكثير من الماء أثناء الأكل.
  • ينصح بعدم الاستلقاء مباشرة بعد الأكل.
  • يجب رفع الرأس فوق مستوى القدمين أثناء النوم.
  • من الأفضل وضع وسادة تحت الكتفين لمنع حمض المعدة من الارتداد إلى المريء.
  • ارتداء ملابس فضفاضة حتى لا تضغط على البطن والمعدة.
  • يعتبر مضغ العلكة من الأشياء المفيدة لعلاج حرقة المعدة عند النساء الحوامل.

علاج عشبي لحموضة المعدة عند النساء الحوامل

هناك طرق طبيعية تساعد في تقليل الحموضة وحرقة المعدة وعلاج المرأة الحامل يمكن استخدامها بسهولة وأمان، منها:

المصدر: مصر مكس

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.