ما هي علامات التسنين عند الأطفال؟ التسنين جزء من التطور الطبيعي للطفل، وهو ظهور أسنان الحليب من خلال اللثة وظهورها، وعادة ما يبدأ التسنين بين 6 و 9 أشهر من ولادة الرضيع. . العمر، بالرغم من أن عمر التسنين يختلف من طفل لآخر، إلا أن الطفل يكمل في أغلب الأحيان أسنانه وأضراسه عندما يبلغ من العمر 2.5 إلى 3 سنوات، ويكون التسنين مصحوبًا بمجموعة من الأعراض والعلامات التي تنبئ به. الدخول في هذه المرحلة وهذا ما سنتعلمه بالتفصيل خلال هذا المقال.

ما هي علامات التسنين عند الأطفال؟

هناك عدد من علامات التسنين التي تعتبر طبيعية وطبيعية، ونادرًا ما تصاحب هذه المرحلة أعراض معينة وآلام شديدة عند الأطفال، ومن أهم علامات التسنين:

الطفل يسيل لعابه كثيرا

يُلاحظ إفراز اللعاب المفرط، أو المعروف باسم سيلان اللعاب، عند الرضع عند بلوغهم شهرهم الثاني، عندما تبدأ الغدد اللعابية في أداء وظائفها، وبسبب افتقار الرضيع إلى عضلات الرقبة أو الأسنان لإبقاء اللعاب داخل الفم واللعاب يخرج من الفم ويسمى هذا سيلان اللعاب ويزداد إفراز اللعاب في مرحلة التسنين، لكن تجدر الإشارة إلى أن سيلان اللعاب مع أعراض أخرى قد يكون علامة على مشكلة صحية مثل صعوبة البلع والتي يجب أن يراها الطبيب .

طفل بكاء وسريع الانفعال

عادة ما يتسبب التسنين في عدم ارتياح الطفل ويجعله يشعر بعدم الارتياح وعدم القدرة على التعبير عنه لعدم قدرته على الكلام، فيستخدم البكاء والعاطفة للتعبير عما يشعر به سواء كان ذلك جوعًا أو عطشًا أو نعاسًا أو ألمًا وبشدة. آلام اللثة عند التسنين، يزداد البكاء ويختلف من طفل لآخر، كما يشعر الرضيع بالغضب والانفعال أثناء فترة التسنين، ونوبات الغضب والبكاء تستمر بضع ساعات فقط أو تتكرر لعدة أيام وأسابيع.

ألم واحمرار في اللثة

عادة ما يصاحب التسنين احمرار في اللثة وألم شديد، ويصبح الطفل أكثر حساسية عند لمسه بشكل مباشر أو غير مباشر، وقد يحدث انتفاخ في مكان ظهور السن.

اضطرابات النوم

يستيقظ الطفل ليلاً بسبب شدة الألم الذي يشعر به أثناء مرحلة التسنين، فتلاحظ الأم تغيرًا في مواعيد نوم طفلها، مما يؤدي إلى تفاقم حالته، لكن اضطرابات النوم يمكن أن تكون ناجمة عن زيادة نشاطه وحركته.

ترفض الأكل

يتسبب التسنين في فقدان الشهية لدى الطفل وعادة ما يستمر حوالي أسبوعين. وبالتالي لا يستطيع الطفل الأكل لأن بروز الأسنان من خلال اللثة يسبب الألم. لذلك يرفض الأطفال تناول الطعام والشراب لتجنب الشعور بالألم وعدم الراحة. وعادة ما تستمر هذه الأعراض أسبوعين ثم يبدأ الطفل. ثم استعاد شهيته للأكل والشرب.

ارتفاع درجة حرارة جسم الطفل

أثبتت دراسة علمية أن الارتفاع الطفيف في درجة حرارة جسم الطفل من الأعراض المصاحبة للتسنين، إلا أنه يختلف عن الحمى وهو ارتفاع طفيف لا يجعله مدعاة للقلق ولكن يجب أن يكون الحرص على أن لا يصاحب ارتفاع درجة الحرارة أعراض أخرى بعيدة عن علامات التسنين وذلك لتجنب حدوث أي مضاعفات خطيرة للطفل.

اسحب الأذن وافرك الخد

يمكن أن ينتشر الألم المصاحب لمرحلة التسنين إلى منطقة الأذن والخد لدى الطفل، مما قد يؤدي إلى شد الأذن أو فرك الخد بسبب الألم الذي يشعر به، ولكن الاحتمالات الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور هذه الأعراض مثل التهاب الأذن، لذلك يجب استشارة الطبيب إذا استمر الطفل في فرك خده وسحب أذنه أو كان مصحوبًا بارتفاع في درجة الحرارة أو أعراض أخرى.

المصدر: مصر مكس

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.