|

قال جودت يلماز نائب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأحد، إن بلاده لا يمكن أن تتراجع أبدا عن صون حقوقها وحقوق شمال قبرص التركية المنبثقة عن القانون الدولي شرقي المتوسط.

تصريح يلماز جاء خلال مقابلة تلفزيونية من السفارة التركية في لفكوشا (نيقوسيا الشمالية) عاصمة شمال قبرص التركية، في إطار زيارة تستمر يومين، وتعتبر الأولى له منذ توليه منصبه الجديد مطلع يونيو/حزيران الجاري.

وأوضح يلماز أن منطقة شرقي البحر المتوسط تعد منطقة جغرافية بالغة الأهمية وتمتلك مقومات اقتصادية، والعديد من الدول لديها مصالح حولها.

وشدد على أنه رغم محاولات عزل وإقصاء تركيا وشمال قبرص عن المنطقة؛ فإن تركيا أفشلت بقوتها تلك المحاولات.

وأكد أن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين تركيا وليبيا أواخر 2019، كانت من أهم الخطوات التركية التي أفشلت محاولات استبعاد تركيا عن المعادلة شرقي المتوسط.

وفي 27 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، وقّعت تركيا وليبيا، مذكرتي تفاهم تتعلقان بالتعاون الأمني والعسكري وتحديد مناطق الصلاحية البحرية، بهدف حماية حقوق البلدين المنبثقة عن القانون الدولي.

نائب الرئيس التركي، لفت من جهة أخرى إلى دعوات بلاده لدول المنطقة وخاصة اليونان وقبرص، إلى التعاون للاستفادة المشتركة من مقومات المنطقة في مجال الطاقة، دون إقصاء جهة على حساب جهة أخرى.

وتؤكد تركيا رفضها ادعاءات اليونان وقبرص في امتلاكهما مناطق صلاحية بحرية قصوى شرقي المتوسط، وتصرفاتهما أحادية الجانب التي تتجاهل حقوق ومصالح تركيا وقبرص التركية بالمنطقة، وتدعو أنقرة إلى تقاسم ثروات المنطقة بعدل.

المصدر: وكالات + الجزيرة نت

Share.

صحفية عراقية من اربيل خريجة وزارة الاعلام في اربيل سنة 2004

Comments are closed.