أسباب تراكم دهون البطن هناك العديد من الأسباب التي تجعل الناس يكتسبون دهون البطن، بما في ذلك سوء التغذية وعدم ممارسة الرياضة والتوتر. يمكن أن يساعد تحسين التغذية وزيادة النشاط وتقليل التوتر وإجراء تغييرات أخرى في نمط الحياة على إنقاص الوزن. ضخم.

أسباب تراكم الدهون في البطن

تشمل الأسباب الشائعة لزيادة دهون البطن ما يلي:

سوء التغذية

يمكن للأطعمة السكرية، مثل الكعك والحلويات والمشروبات، مثل المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة:

تسبب زيادة الوزن

يبطئ التمثيل الغذائي للشخص

تقليل قدرة الشخص على حرق الدهون

يمكن أن يؤثر النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة منخفضة من البروتين والكربوهيدرات على الوزن، حيث يساعد البروتين الشخص على الشعور بالشبع لفترة أطول، والأشخاص الذين لا يشملون البروتينات الخالية من الدهون في نظامهم الغذائي قد يأكلون المزيد من الطعام بشكل عام.

يمكن للدهون المتحولة، على وجه الخصوص، أن تسبب التهابات وتؤدي إلى السمنة. توجد الدهون المتحولة في العديد من الأطعمة، بما في ذلك الأطعمة السريعة والمخبوزات، مثل الكعك أو البسكويت.

يمكن أن تساعد قراءة تعليمات الملصقات الغذائية الموجودة على كل صندوق أو عبوة الشخص في تحديد ما إذا كان طعامه يحتوي على دهون متحولة.

عدم ممارسة الرياضة

إذا كان الشخص يستهلك سعرات حرارية أكثر مما يحرق، فسوف يزداد وزنه.

نمط الحياة غير النشط يجعل من الصعب على الشخص التخلص من الدهون الزائدة، خاصة حول البطن.

ضغط عصبى

يساعد هرمون الستيرويد المعروف باسم الكورتيزول الجسم على التحكم في الإجهاد والتحكم فيه. عندما يكون الشخص في موقف خطير أو مرهق، فإن الجسم يفرز الكورتيزول، والذي يمكن أن يؤثر على عملية الأيض.

غالبًا ما يبحث الناس عن الطعام للراحة عند الإجهاد، ويؤدي الكورتيزول إلى بقاء السعرات الحرارية الزائدة حول البطن وأجزاء أخرى من الجسم لاستخدامها لاحقًا.

وراثي

هناك بعض الأدلة على أن جينات الشخص قد تلعب دورًا في إصابة الشخص بالسمنة من عدمه. يعتقد العلماء أن الجينات يمكن أن تؤثر على السلوك والتمثيل الغذائي وخطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالسمنة. وبالمثل، تلعب العوامل والسلوكيات البيئية أيضًا دورًا في احتمالية إصابة الشخص بالسمنة.

نقص النوم

في العديد من الدراسات، ثبت أن النوم يؤدي إلى زيادة الوزن، ولكن هذه المرة قلة النوم وقصر مدة النوم هي سبب السمنة والدهون الزائدة، مما قد يؤدي إلى زيادة دهون البطن. السلوكيات غير الصحية الأكل الصحي، مثل الأكل العاطفي.

التدخين

قد لا يعتبر الباحثون التدخين سببًا مباشرًا لدهون البطن، لكنهم يعتقدون أنه عامل خطر، دراسة نُشرت في عام 2012 أظهرت أنه على الرغم من أن السمنة كانت هي نفسها لدى المدخنين وغير المدخنين، فإن المدخنين لديهم دهون ودهون حشوية أكثر من غير المدخنين.

الأمراض المتعلقة بزيادة الوزن والسمنة

يمكن أن تؤدي الدهون الزائدة في منطقة البطن إلى زيادة مخاطر:

مرض قلبي

نوبة قلبية

ضغط مرتفع

السكتة الدماغية

داء السكري من النوع 2

الربو

سرطان الثدي

سرطان القولون

مرض الزهايمر وأنواع أخرى من الخرف

نصائح لتقليل دهون البطن

معلمة النوم

النوم أمر حيوي لصحة الناس بشكل عام، وقليل من الراحة يمكن أن يكون له تداعيات خطيرة على الرفاهية.

الغرض الرئيسي من النوم هو السماح للجسم بالراحة والشفاء والتعافي، ولكنه قد يؤثر أيضًا على وزن الشخص.

الحصول على قسط كافٍ من النوم الجيد أمر ضروري عند محاولة إنقاص الوزن، بما في ذلك دهون البطن.

ممارسة الرياضة

يؤدي نمط الحياة غير المستقر إلى العديد من المشكلات الصحية الخطيرة، بما في ذلك زيادة الوزن. يجب على الأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن تضمين التمارين الجيدة في روتينهم اليومي.

يمكن أن تساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام الأشخاص على محاربة دهون البطن.

تكون التمرينات أكثر فاعلية إذا قام الأشخاص بدمج تدريب القلب والأوعية الدموية مع التدريب عالي الكثافة مع الأوزان وتدريب المقاومة.

توقف عن التدخين

يعد التدخين عامل خطر لزيادة دهون البطن، تمامًا مثل العديد من الحالات الصحية الخطيرة الأخرى، ويمكن للإقلاع عن التدخين أن يقلل بشكل كبير من مخاطر الدهون الزائدة في البطن ويحسن الصحة العامة.

تحسين تغذية الجسم

يمكن لنظام غذائي صحي ومتوازن أن يساعد الشخص على إنقاص الوزن ومن المحتمل أيضًا أن يكون له تأثير إيجابي على صحته العامة.

المصدر: مصر مكس

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.