اتهم التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن الحوثيين بشن هجمات على منشآت لشركة أرامكو من بينها محطة للغاز ومرافق أخرى في جنوب البلاد، معتبرا “تصعيد الحوثيين” بمثابة “رفض لجهود ومبادرات السلام”.

وقال التحالف إنه أحبط هجوما للحوثيين على معمل الغاز المُسال بمحطة أرامكو في مدينة ينبُع غربي السعودية.

وكان التحالف قال إن هجمات للحوثيين استهدفت محطة لتحلية المياه بمدينة الشقيق ومنشأة أرامكو في جازان، ومحطة الغاز في خميس مشيط جنوبي السعودية. كما تحدث عن هجوم استهدف محطة كهرباءِ ظهران الجنوب.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن التحالف قوله إنه “تم اعتراض وتدمير 4 طائرات مسّيرة أطلقت باتجاه المنطقة الجنوبية” المحاذية لليمن.

ونشرت الوكالة صورا ومقطع فيديو تظهر نيرانا مشتعلة في مبان في حين تحاول قوات الإطفاء إخمادها. كما نشرت صورا لسيارات مدمرة وحفرة بالأرض جراء الهجوم على محطة الغاز.

وأكّد التحالف وقوع أضرار مادية لمركبات مدنية ومنازل سكنية جراء الهجمات التي شنها الحوثيون، وأكد أنه لم تقع خسائر في الأرواح.

تعطل حركة الطائرات

وأظهرت بيانات ملاحية لموقع “فلايت رادار” تعطل حركة الطائرات المتجهة إلى 3 مطارات سعودية، وهي مطار أبها وجازان وجدة، وذلك عقب إعلان التحالف استهداف الحوثيين لأهداف ومنشآت متفرقة.

كما قال التحالف إن دفاعاته الجوية اعترضت صاروخا باليستيا أطلقه الحوثيون باتجاه مدينة جازان “استهدافا للمدنيين”.

وأكد التحالف أن ما وصفه بـ”التصعيد العدائي” للحوثيين استخدمت فيه الصواريخ الباليستية والمسيَرات وصواريخ “كروز”. وأضاف أنه يتابع ويرصد طائرات مسيرة بالأجواء موجهة لاستهداف المنشآت الاقتصادية والمدنيين.

مبادرة السلام

وتأتي الهجمات بعد يومين من رفض الحوثيين مبادرة قدمها مجلس التعاون الخليجي لتنظيم حوار لأطراف النزاع في اليمن اقترح عقده في الرياض نهاية الشهر الجاري.

واعتبر التحالف التصعيد الحوثي باستهداف المنشآت الاقتصادية والمدنية ردا على الدعوة الخليجية لمشاورات يمنية يمنية، ورفضا لجهود ومبادرات السلام.

وفي هذا السياق، قال رئيس المجلس السياسي الأعلى لجماعة الحوثيين مهدي المشاط، إن “مشاورات الرياض المقترحة عنوانها سلام وباطنها عدوان”، وأوضح أن “مقدمات السلام واضحة لمن يريد السلام”.

وكانت رئاسة الجمهورية اليمنية قد رحبت بالدعوة إلى عقد مشاورات يمنية-يمنية في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي بالرياض، ودعت جميع المكونات اليمنية إلى المشاركة فيها بإيجابية.


المصدر: وكالات + الجزيرة نت

Share.

صحفية عراقية من اربيل خريجة وزارة الاعلام في اربيل سنة 2004

Comments are closed.