مباراة بوروسيا دورتموند ومانشستر سيتي ، تعود اليوم الثلاثاء 25 أكتوبر 2022، منافسات بطولة دوري أبطال أوروبا بالموسم الجديد 2023/2022، ولحساب مرحلة الإياب عن المجموعة السابعة G من دور المجموعات، يستضيف الليلة ملعب سيغنال إيدونا بارك Signal Iduna Park في مدينة دورتموند الألمانية، مواجهة قوية من العيار الثقيل، تجمع فريقا مانشستر سيتي الإنجليزي وبوروسيا دورتموند الألماني، تمثل صراعًا قويًا على صدارة المجموعة، فضلًا عن كونها حاسمة للتأهل إلى دور الـ16 من التشامبيونز ليج، والذي يعد أقرب إلى السيتيزن، إلا أن التعادل سيخدم الفريقين في هذه المرحلة.

قبل كل شيء، سنتناول خلال التغطية التالية، كافة التفاصيل والأخبار والكواليس حول موعد مباراة بوروسيا دورتموند ومانشستر سيتي والقنوات الناقلة، علاوة على مشوار ونتائج الناديين في النسخة الثامنة والستون من بطولة دوري أبطال أوروبا 2023، إضافة إلى تاريخ مواجهات بوروسيا دورتموند ومانشستر سيتي.

مباراة بوروسيا دورتموند ومانشستر سيتي

مواجهة ثأرية جديدة إذن، تترقبها جماهير كرة القدم العالمية، ومحبي كرة القدم الأوروبية على وجه الخصوص، تضم أحد أبرز أقطاب الكرة الألمانية والإنجليزية، واللذان لا يمتلكان الكثير من الإنجازات، تحديدًا على مستوى التتويجات بلقب دوري الأبطال، رغم عديد المشاركات، باستثناء لقب وحيد لـ” أُسُود الفيستفاليا ” وهو اللقب المميز للفريق الألماني، في عام 1997.

وخلال مواجهة الليلة، يسعى أصحاب الديار للثأر من هزيمة في لقاء مثير بمرحلة الذهاب، رغم تقدمه في النتيجة في بادئ الأمر، إلا أن الأرض لعبت مع أصحابها، مرجحة كفة بطل الدوري الإنجليزي في الموسمين الماضيين.

في الوقت نفسه، يمني السيتيزن النفس بانطلاقة جديدة نحو لقب تاريخي أول، كان قاب قوسين أو أدنى من تحقيقه في موسم 2021/2020، لولا خبرة مواطنه تشيلسي، والذي تمكن من حسم البطولة بهدف الألماني كاي هافيرتز Kai Havertz.

وبالعودة إلى مواجهة مانشستر سيتي وبوروسيا دورتموند ، فقد أسفرت مواجهة الذهاب في ستاد الاتحاد في سبتمبر الماضي، عن فوز المان سيتي بنتيجة (2-1)، حيث افتتح الإنجليزي جود بيلينجهام Jude Bellingham أهداف اللقاء للضيوف في الدقيقة 56، قبل أن يعادل مواطنه جون ستونز John Stones النتيجة لأصحاب الديار عند الدقيقة 80، وينجح ماكينة الأهداف النرويجية إيرلنج هالاند Erling Haaland في حسم الأمور للنادي الإنجليزي قبل 6 دقائق فقط من النهاية.

عمومًا، وقبل الدخول أكثر في التفاصيل، سنستعرض أولًا جدول ترتيب المجموعة السابعة في UEFA Champions League 2023 قبل انطلاق مواجهات الجولة الخامسة وقبل الأخيرة:

الترتيب

النادي لعب فاز تعادل خسر له عليه فارق الأهداف

النقاط

1

مانشستر سيتي

Manchester City

4 3 1 0 11 1 10

10

2

بوروسيا دورتموند

Borussia Dortmund

4 2 1 1 9 4 5

7

3

إشبيلية

Sevilla FC

4 0 2 2 2 9 -7

2

4

كوبنهاجن

FC Kobenhavn

4 0 2 2 0 8 -8

2

يتأهل إلى المرحلة القادمة “دور الـ16”.

يتأهل إلى مسابقة الدوري الأوروبي “UEFA Europa League”.

ننوه إلى أن مباريات الجولة الخامسة من دوري الأبطال، ستنطلق على مرحلتين.

تبدأ اليوم الثلاثاء بإقامة 7 لقاءات بجانب مواجهة مانشستر سيتي ضد بوروسيا دورتموند، على النحو التالي:

المباراة

المجموعة

الملعب

ريد بول سالزبورج vs تشيلسي

الخامسة E

رد بول أرينا

إشبيلية vs كوبنهاجن

السابعة G

ملعب رامون سانشيز بيزخوان

لايبزيج vs ريال مدريد

السادسة F

ريد بول أرينا

باريس سان جيرمان vs ماكابي حيفا

الثامنة H

بارك دي برانس (حديقة الأمراء)

دينامو زغرب vs ميلان

الخامسة

ماكسيمير ستاديون

سيلتك vs شاختار دونيتسك

السادسة

سيلتيك بارك

بنفيكا vs يوفنتوس

الثامنة

ملعب النور

وعلى غرار اليوم الأول، تنطلق يوم غدٍ الأربعاء 8 لقاءات أيضًا، وهي:

المباراة

المجموعة

الملعب

كلوب بروج vs بورتو

الثانية B

ملعب جان برايدال

انتر ميلان vs فيكتوريا بلزن

الثالثة C

سان سيرو (جيوزيبي مياتزا)

أياكس أمستردام vs ليفربول

الأولى A

يوهان كرويف أرينا

توتنهام هوتسبر vs سبورتينج لشبونة

الرابعة D

ستاد توتنهام هوتسبر

برشلونة vs بايرن ميونخ

الثالثة

ملعب سبوتيفاي كامب نو

أتلتيكو مدريد vs باير ليفركوزن

الثانية

ملعب سيفيتاس ميتروبوليتانو

آينتراخت فرانكفورت vs مارسيليا

الرابعة

دوتش بانك بارك

نابولي vs جلاسكو رينجرز

الأولى

ملعب دييغو ارماندو مارادونا

نادي بوروسيا دورتموند

نستهل تغطيتنا مع أصحاب الضيافة، نادي بوروسيا دورتموند الألماني، والذي يقدم مستويات متذبذبة هذا الموسم على الصعيد المحلي، دفعته لاحتلال المركز الخامس “المؤهل إلى الدوري الأوروبي” في الدوري الألماني “البوندسليغا” 2023، بعد حصده 19 نقطة وصافي (4) نقاط، من 6 انتصارات وتعادل وحيد و4 هزائم.

أما على الصعيد الأوروبي، فالبوروسيون نجحوا خلال مشاركتهم رقم 21 في دوري الأبطال، في احتلال المرتبة الثانية في جدول ترتيب المجموعة السابعة، بعد أن حصد أصحاب القمصان الحمراء والسوداء 7 نقاط، من انتصارين على كوبنهاجن الدنماركي ذهابًا بنتيجة (3-0)، وإشبيلية الإسباني خارج الديار ذهابًا (4-1)، قبل أن يتعادل إيجابيًا (1-1) في الإياب، بينما خسر الفريق الألماني من مانشستر سيتي الإنجليزي (1-2) في الذهاب.

تاريخيًا، تمكن Borussia Dortmund (BVB09) من حصد لقب التشامبيونز ليج في المشاركة الخامسة بموسم 1997/1996، بعد الفوز على يوفنتوس الإيطالي في النهائي بنتيجة (3-1).

ويحتاج بوروسيا بشدة إلى الفوز، من أجل معادلة رصيد المان سيتي متصدر ترتيب المجموعة، ليترافقا مباشرة إلى الدور الثاني، ويفقد معها إشبيلية وكوبنهاجن آخر فرصهما في اللحاق بقطار المتأهلين إلى دور ثمن نهائي البطولة الأوروبية.

نادي مانشستر سيتي

من جهة أخرى، يدخل نادي مانشستر سيتي الإنجليزي مواجهة الليلة، ولديه عديد الفرص للتأهل، يأتي في طليعتها الفوز بالطبع، والذي سيضمن للفريق التأهل والاحتفاظ بصدارة المجموعة، ما سيسهل من مواجهته “نظريًا” في دور الـ16 على مستوى القرعة.

كما سيضمن التعادل تأهل الفريق الإنجليزي، علاوة على احتفاظه بالصدارة، ولكن بشكل مؤقت، ليتأجل حسمها إلى الجولة السادسة والأخيرة من دور المجموعات.

أما الخسارة، فسيلعب فارق الأهداف “الكبير بـ5 أهداف” دورًا في حسم قمة المجموعة سواءً على مستوى الجولة الحالية أو الجولة القادمة.

بصفة عامةً، يعتلي Manchester City FC صدارة المجموعة السابعة G برصيد 10 نقاط وصافي (10) أهداف، وذلك من ثلاث انتصارات متتالية في جولة الذهاب، على حساب إشبيلية بنتيجة (4-0)، ثم بوروسيا دورتموند (2-1)، وكان الانتصار الأكبر على كوبنهاجن (5-0)، قبل أن يتعادلا سلبيًا في الجولة الرابعة على ملعب الفريق الدنماركي.

على الصعيد التاريخي، شارك السيتيزن 12 من قبل في التشامبيونز ليج، كانت ذروة إنجازاته بلوغ نهائي المسابقة في موسم 2021/2020، قبل أن يتلقى الهزيمة من مواطنه اللندني تشيلسي بهدف نظيف.

تاريخ مواجهات بوروسيا دورتموند ومانشستر سيتي

على صعيد المواجهات الرسمية المباشرة بين Borussia Dortmund vs Manchester City (BVBMCI) جمعت الناديين – بحسب متابعاتنا في “مصر مكس” 5 لقاءات، جميعهم في إطار منافسات دوري أبطال أوروبا.

حيثما كانت المواجهة الأولى في ذهاب دور المجموعات، عن المجموعة الرابعة، في دوري الأبطال موسم 2013/2012، والذي حل فيه البوروسيون في المركز الثاني، بعد الخسارة من مواطنهم العملاق الألماني بايرن ميونخ في المباراة النهائية (2-1) بثنائية الكرواتي ماريو ماندزوكيتش Mario Mandzukic والهولندي أريين روبن Arjen Robben، بينما سجل هدف دورتموند الوحيد إلكاي جوندوجان Ilkay Gundogan نجم السيتي الحالي.

إجمالًا، فاز بوروسيا دورتموند في لقاء وحيد، فيما حقق مانشستر سيتي الانتصار في 3 مباريات متتالية، بينما حل التعادل في مواجهة وحيدة إيجابيًا (1-1)، في اللقاء الأول سالف الذكر.

من ناحية أخرى ، وعلى مستوى الأهداف المسجلة في مواجهات بوروسيا دورتموند أمام مانشستر سيتي ، فقد أحرز أُسُود الفيستفاليا 5 أهداف، أما السيتيزن فسجل 7 أهداف.

وحول أكبر نتيجة شهدها تاريخ لقاءات الجانبين، فكانت (2-1)، والتي تكررت في 3 مناسبات متتالية، كانت جميعها من نصيب الفريق الإنجليزي.

إذ حدثت نتيجة (2-1) في لقاءي ربع النهائي “ذهابًا وإيابًا” من النسخة قبل الماضية من التشامبيونز ليج، قبل أن تكرر في ذهاب دور المجموعات من الموسم الجاري.

وتعتبر تلك النتيجة هي الفوز الأبرز لـ مانشستر سيتي ضد بوروسيا دورتموند في تاريخ المواجهات.

بينما جاء الفوز الوحيد لـ بوروسيا دورتموند ضد مانشستر سيتي بنتيجة (1-0)، والتي حدثت في إياب دور المجموعات من دوري الأبطال موسم 2013/2012.

موعد مباراة بوروسيا دورتموند ومانشستر سيتي

أخيرًا، من المقرر إقامة القمة الألمانية الإنجليزية المرتقبة في دوري أبطال أوروبا 2023، مساء اليوم الثلاثاء، في تمام الحادية عشر ( 11:00 م ) بتوقيت الإمارات وعُمان، العاشرة ( 10:00 م ) بتوقيت السعودية وقطر والبحرين، التاسعة ( 9:00 م ) بتوقيت مصر وإيطاليا وألمانيا وفرنسا وإسبانيا، الثامنة ( 8:00 م ) بتوقيت إنجلترا، السادسة ( 6:00 م ) بالتوقيت العالمي “غرينتش”.

من جهة أخرى، وفي جانب حكم مباراة بوروسيا دورتموند ومانشستر سيتي ، فقد كلف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ( UEFA ) إلى الحكم الدولي الإيطالي دافيدي ماسا Davide Massa.

سوف تقوم شبكة قنوات بي إن سبورت بتغطية أحداث اللقاء، وذلك عبر قناة beIN Sports 1 HD Premium إضافة إلى قناة beIN Sports HD 1 English، وكذلك من خلال تطبيق beIN Sports Connect.

وتبث بي إن سبورتس بريميوم 1 على القمر الصناعي المصري نايل سات على تردد 11013 بمعدل استقطاب أفقي (H) ومعدل ترميز 27500 ومعامل تصحيح الخطأ 3/2.

أما بشأن معلق مباراة بوروسيا دورتموند ومانشستر سيتي ، فسيكون المعلق الرياضي الجزائري حفيظ دراجي.

المصدر: نبأ العرب

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.