|

قال دفع الله الحاج علي عثمان المبعوث الخاص لرئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان عبد الفتاح البرهان إن الجيش موافق على تمديد الهدنة ولا يسعى للحرب، مؤكدا أن الحل النهائي ستقوم به الحكومة بعد حسم التمرد.

وفي مقابلة مع الجزيرة ذكر المبعوث الخاص لرئيس مجلس السيادة، إن البرهان متمسك برأيه بشأن إيجاد بديل عن مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى السودان فولكر بيرتس؛ وشدد على المبادرات الآن محصورة في تحقيق وقف إطلاق النار وتقديم مساعدات إنسانية فقط.

وشدد المبعوث الخاص على أن حل الأزمة الحالية هو أن تكون هناك عملية سياسية شاملة لتحقيق الانتقال الديمقراطي بالسودان.

كما أكد دفع الله الحاج عثمان أن الجيش قادر الآن على الحسم، ولكنه يفكر مليا في ساعة الصفر، ليقلل الخسائر بين المدنيين.

وذكر المبعوث الخاص للبرهان، أن القوات المسلحة السودانية قادرة على احتواء الأزمة الجارية.

وتأتي تصريحات الحاج عثمان في وقت أفاد فيه مراسل الجزيرة أن الطائرات الحربية قصفت مواقع لقوات الدعم السريع حول جسر الحلفايا، بالخرطوم بحري كما سمع دوي انفجارات وأصوات أسلحة ثقيلة، صباح اليوم الاثنين، جنوبي العاصمة السودانية وذلك قبل انتهاء اتفاق الهدنة الحالي مساء اليوم.

وكان طرفا الصراع، الجيش السوداني من جهة وقوات الدعم السريع من جهة أخرى، قد أعلنا استعدادهما لبحث إمكانية الموافقة على تمديد اتفاق الهدنة الحالي الذي تم التوصل إليه بوساطة سعودية أميركية بعد مفاوضات في جدة السعودية تهدف لإيجاد حل للنزاع المستمر في السودان منذ منتصف أبريل/نيسان الماضي وإيجاد سبل لإيصال المساعدات الإنسانية.

المصدر: وكالات + الجزيرة نت

Share.

صحفية عراقية من اربيل خريجة وزارة الاعلام في اربيل سنة 2004

Comments are closed.