مع اقتراب نهاية العام الدراسي ، يبدأ الطلاب والطالبات في التحضير للامتحانات النهائية ، ولا يحب معظم الطلاب فترات الامتحان ، لأنها مرتبطة بمشاعر القلق والخوف والتوتر. فترة الفحص بأمان دون الشعور بالقلق أو الخوف.

نصائح لزيادة التركيز أثناء الدراسة

  • هناك عدد من النصائح المهمة التي ستساعدك على الدراسة بتركيز وجودة أكبر:
  • ابدأ بما يكفي: يجب أن تستعد للامتحان من خلال البدء في الدراسة لفترة كافية قبله حتى لا تشعر بالضغط والقلق مما يؤثر على مستوى تركيزك.
  • التخطيط الجيد للدراسة: ضع جدولًا دراسيًا ، وقسم المنهج الدراسي وتأكد من إنهائه قبل ليلة الامتحان.
  • الأطعمة التي تتناولها: تزود الأطعمة الصحية المفيدة الجسم بالعناصر التي يحتاجها ليعمل بشكل أفضل ، لذا تأكد من تناول الخضار والفواكه واللحوم والبيض ، وهناك أطعمة تساعد على زيادة التركيز ، مثل الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 مثل المكسرات والأسماك والخضروات الورقية.
  • أكثر من مياه الشرب: الماء يرطب الجسم ويخلصه من السموم ، ويحسن وظائف جميع الأعضاء وخاصة الدماغ.
  • تجنب الإلهاءات أثناء الدراسة: تأكد من الدراسة في مكان هادئ خالٍ من أي شيء يشتت انتباهك ، وخاصةً هاتفك المحمول. قم بإيقاف تشغيله أثناء وقت الدراسة. كما يفضل حذف تطبيقات التواصل الاجتماعي التي تسرق الكثير من الوقت وتشغل الدماغ.
  • استراحات للراحة: قد تجعلك الدراسة لساعات طويلة تشعر بالملل أو قلة التركيز. لا حرج في بعض فترات الراحة أثناء النهار عندما تمشي قليلاً أو تتناول وجبة خفيفة حتى تتمكن من العودة إلى الدراسة بحماس أكبر.
  • قيلولة خلال النهار: يساعدك أخذ قيلولة أثناء النهار على الراحة والقدرة على إكمال دراستك بشكل أفضل.

خطأ يقع فيه بعض الناس ليلة الامتحان

يظل العديد من الطلاب مستيقظين لوقت متأخر ليلة الامتحان ، وأحيانًا يستمر بعض الطلاب في الاستيقاظ حتى الصباح ، ويذهبون إلى الامتحان دون الحصول على قسط كافٍ من النوم. لسوء الحظ ، لا يعرف الكثيرون أن السهر من أجل الدراسة يؤدي إلى نتائج عكسية أثناء الامتحان. الإجابة على التذاكر حتى وإن كانوا قد حفظوها بالفعل ، والسبب علميًا في ذلك هو أنه خلال فترة النوم يحفظ الدماغ ويخزن المعلومات التي تعامل معها طوال اليوم ، مما يجعل من السهل جدًا استرجاع المعلومات ، ومتى تقوم بذلك. لا تنام ، فهذه العملية لا تحدث ، وبالتالي تنخفض كفاءة وقدرة الدماغ على استرجاع المعلومات أثناء الامتحان.

المصدر: وكالات

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.