صرح عبد الرحمن الراجحي، مشرف مرصد القصيم الفلكي، بأن رؤية هلال شهر رمضان في المنطقة غير ممكنة نظرًا للظروف الجوية السائدة وارتفاع كثافة الغيوم. وأشار إلى أنه سيتم الانتظار حتى غروب الشمس للتحقق من الرؤية، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه عن تعذر رؤية هلال رمضان فى القصيم بسبب سوء الأحوال الجوية

تعذر رؤية هلال رمضان

سابقًا، أعلن المرصد الفلكي في جامعة المجمعة بوضوح أن رؤية هلال شهر رمضان مؤكدة مالم يتعرض الهلال للتحجب بواسطة الغيوم. ووفقًا لتقرير آفاق في مجال علوم الفلك، تظهر صعوبة في رؤية هلال رمضان في الطائف بسبب الظروف الغبارية، وبالإضافة إلى ذلك، يواجه المراقبون تحديات في رصد هلال رمضان بسبب الأجواء الترابية في حائل حتى الآن.

وقد أكد الرائي عبد الله الخضيري أن الأجواء صافية بنسبة 85٪ لرؤية هلال رمضان، وفي تصريحاته، شرح الخضيري أن الأجواء في مرصد حوطة سدير ملائمة لرصد هلال شهر رمضان المبارك، مشيرًا إلى أن الفترة المناسبة للمشاهدة تبدأ من الساعة 6:24 مساءً وتنتهي في الساعة 6:45 مساءً. يجدر بالذكر أن لجان الترائي المعتمدة حاليًا في مواقع الرصد بعدد من مناطق المملكة، استعدادًا للتحري عن رؤية هلال شهر رمضان.

استخدام تقنيات جديدة

في الوقت نفسه، أفاد مركز الفلك الدولي بأن محاولة رصد هلال شهر رمضان المبارك تمت باستخدام تقنية التصوير الفلكي في مرصد الختم الفلكي، الذي يتمتع بقدرات فائقة وقدرة استثنائية على رؤية الأهلة الصعبة والأجرام السماوية حتى في وضح النهار،
وأكد المركز أن حالة السماء كانت صافية للغاية، حيث كان بالإمكان رؤية كواكب الزهرة وعطارد بوضوح، إلا أنه لم يظهر أي دليل على رؤية الهلال عند توجيه التلسكوب نحو موقعه.


المصدر: نبأ العرب

Share.

Comments are closed.