حددت وكالة الفضاء موعد استطلاع هلال شهر رمضان 1445 لإصدار بيان مؤكد يوضح ما إذا كان شهر شعبان لهذا العام يأتي كامل أم ينقصه يوم، وعلى إثر ذلك يتم تحديد اليوم الأول من أيام شهر رمضان المبارك، حيث يتم تحديد الموعد الدقيق بعد تحري واستطلاع هلال شهر رمضان ثم تبشير المواطنين بموعد أول أيام ذلك الشهر الفضيل.

موعد استطلاع هلال شهر رمضان 1445

يتم استطلاع هلال الشهر الكريم في اليوم التاسع والعشرين من شهر شعبان 1445 عقب غروب الشمس مباشرة، وفقا لسنة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم حينما أمر المسلمين بالصيام عند رؤية هلال الشهر الجديد وكذلك الإفطار عند رؤية هلال شهر شوال، فقد قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم : صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته.

متى يتم تحري هلال رمضان 1445؟

يتم استطلاع هلال رمضان بالعين المجردة أومن خلال أجهزة المنظار عقب غروب شمس يوم الأحد المقبل الموافق العاشر من مارس الميلادي والتاسع والعشرين من شهر شعبان بواسطة وكالة الفضاء، وعلى أثر ذلك يتم تحديد أول أيام شهر رمضان الكريم بشكل دقيق، حيث تعتمد المملكة العربية السعودية على الرؤية بالعين المجردة ولا تعتمد التحديد الفلكي أي يتم التحديد الدقيق بناء على البيانات التالية:

  • في حالة التمكن من رؤية هلال جديد واضح فإن ذلك إشارة إلى انتهاء شهر شعبان وحلول أول أيام شهر رمضان الكريم وعلى إثر ذلك يصبح الاثنين الموافق لتاريخ الحادي عشر من مارس هو أول أيام شهر رمضان المبارك 1445 وبهذا ينقص شهر شعبان يوم واحد.
  • في حالة التعثر عن رؤية هلال شهر رمضان فإن ذلك إشارة إلى أن الاثنين هو المتمم لشهر شعبان أي أن عدد أيامه 30يوم وعلى إثر ذلك فإن أول أيام شهر رمضان المبارك سوف يتطابق مع يوم الثلاثاء المقبل بتاريخ الثاني عشر من مارس 2024.

أدعية استقبال شهر رمضان

فيما يلي نوضح بعض من الأدعية التي يعتاد المسلم ترديدها:

  • اللهم أهل علينا شهر رمضان بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام، اللهم أعنا فيه على الصيام والقيام وقراءة القرآن
  • اللهم أَعِنَّا على الصيام والصلاة والقيام وقراءة القرآن.
  • اللهم أَهِلَّه علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام، والرزق الواسع، ودفع الأسقام، والمسارعة إلى ما تحبُّ وترضى.
  • اللهم إنا نسألك البداية الجديدة الصالحة مع بداية الشهر الكريم المبارك، وبارك لنا في كل الأيام والليالي، واجعل الجنة جزاء صالح الأعمال والعبادات.
  • اللهم إنا نسألك العفو والعافية معه دخول الشهر المبارك، ونسألك أن تبارك لنا في أيامه، وأن تصلح لنا فيه أمورنا وتجعلنا في تمام الرضا والسعادة.

 

المصدر: نبأ العرب

Share.

Comments are closed.