تميمة المونديال من الأسد ويلي إلى تميمة كأس العالم قطر 2022 (لعيب) حيث ظهرت التميمة منذ انطلاقه لأول مرة عام  1966 ومازال هذا التقليد باقي ليضفي جو من الحماس والتشويق بين المشجعين وتختلف باختلاف البلد المنظم للبطولة،وجدير بالذكر أن اللجنة العليا للثقافة والتراث في دولة قطر هي من صمم تلك التميمة المميزة والتي تساعد في التسويق الدولة المنظمة للمونديال قبل انطلاق البطولة واثنائها وتعد من التراث التاريخي للدولة وفيما يلي سنتعرف على تميمة كأس العالم قطر .

تميمة كأس العالم قطر

ترمز تميمة كأس العالم قطر هذا العام للتراث العربي وهوية الجزيرة العربية إذ تظهر التميمة بزي عربي يتكون من شماغ أبيض وعقال مع تدلي حبلين من العقال وهو مستوحى من العمامة العربية والتي تعد من أشهر الزياء العربية والشرق أوسطية وترمز كلمة لعيب اللاعب الخارق الذي يجلب المتعة لجميع المشجعين،وقد نالت تميمة المونديال هذا العام اعجاب الجماهير وكانت هي حديث الجميع و أحب الأطفال والكبار لعيب.

تميمة كأس العالم منذ ظهورها

  • مع بداية انطلاق بطولة كأس العالم عام 1966 ظهرت تميمة بهدف الدعاية والتشويق والحماس للمشجعين وكانت على شكل أسد يرتدي علم بريطانيا مكتوب عليه عبارة كأس العالم وكان يرمز له بالأسد ويلي.
  • التميمة الثانية(خوانيتو) وهي عبارة عن تميمة صبي يرتدي قميص المنتخب المكسيكي القبعة المكسيكية سومبريرو مكتوب عليها كأس العالم 70.
  • التميمة الثالثة هي عبارة عن تيب وتاب هما طفلان ترتديان قميص المنتخب الوطني الألماني ولد طويل واشقر ومكتوب على قميصه 74 والولد الثاني مكتوب على قميصه MW رمز التمزق الذي كانت تشهده ألمانيا في هذا الوقت.
  • التميمة الرابعة ظهرت في الأرجنتين عام 1978 لولد يدعى غاوتشيتو ترتدي قميص المنتخب وفي يده سوط ويضع رجله على كرة قدم.
  • التميمة الخامسة نارين خيتو والتي ظهرت في مونديال إسبانيا عام 1982 وترمز لبرتقالة وهي الفاكهة مأخوذ اسمها من لارنكا وهي الفاكهة الأشهر في البلاد كما تحل التميمة كلة فوليكو ومعناها بيئة كرة القدم.
  • التميمة السادسة ظهرت عندما نظمت المكسيك المونديال للمرة الثانية وهي على شكل الفلفل الحار المكسيكي على جسد شاب طويل يرتدي قبعة المكسيك الشهيرة ويطلق علية بيكيه اسم اكلة شهيرة بالمكسيك.

المصدر: نبأ العرب

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.