تم توضيح عقوبة السب والقذف بالإمارات من قبل النيابة العامة وهذا طبقا للمرسوم بقانون اتحادي رقم 34 لعام 2021 بشأن الجرائم الإلكترونية، حيث يعاقب بالحبس والغرامة التي لا تقل عن مائتان وخمسين ألف درهم ولا تزيد عن خمسمائة ألف درهم لكل من ثبت سب الغير عن طريق التقنيات الإلكترونية الحديثة، وقد نشر هذا التنوية على موقع التواصل الاجتماعي الخاص بنيابة الدولة حرصا على تعزيز الثقافة القانونية بين جميع أفراد المجتمع الإماراتي والعمل على نشر المستحدثات التشريعية التي تعمل الدولة على تجديدها دوما لمجاراة العصر التقدمي الإلكتروني، كما تعمل تلك النشرات القانونية على رفع مستوى الوعي القانوني وكونه أسلوب حياة مستهدف.

عقوبة السب والقذف بالإمارات

نوهت النيابة العامة بدولة الإمارات العربية بأن العقوبة المقررة من القانون المعمول به في الدولة والتي تنص على عقوبات كالآتي:

  • بأنه يعاقب بالحبس لمدة لا تزيد عن سنتين أو بالغرامة التي لا تزيد عن عشرين ألف درهم  وفقا لما جاء في المادة رقم 372 من قانون العقوبات،  مما جعله محلا للازدراء  بين أفراد المجتمع.
  • ومن ثم تم تحديد عقوبة مدة لا تزيد عن عام كامل أو الغرامة التي لا تزيد عن عشرة آلاف درهم لمن رمى غيره بالسب  خدشا للشرف.
  • كما حددت عقوبة القذف والسب عبر الهاتف بالحبس لمدة لا تزيد عن ستة أشهر أو بالغرامة التي لا تزيد عن خمسة آلاف درهم.
  • أما عقوبة السب في إحدى وسائل التقنيات التكنولوجية الحديثة بالحبس والغرامة التي لا تقل عن مائتين وخمسين ألف درهم ولا تتجاوز الخمسمائة ألف درهم.
  • يعد ظرف مشدد في حال وقوع السب أو القذف في حق موظف عام أو مكلف بخدمة عامة بسبب تأدية عمله.
عقوبة السب والقذف بالإمارات
عقوبة السب والقذف بالإمارات

 عقوبة السب والقذف على الواتس

انتشرت في الآونة الأخيرة عدد كبير من جرائم السب والقذف عبر التطبيقات الإلكترونية الحديثة، ومنها اسب والقذف عبر تطبيق الواتساب وقد احتسب القانون الإماراتي تلك الجريمة بأنها “سب من خلال الهاتف”، وتصل العقوبة بالحبس لمدة لا تزيد عن ستة أشهر أو الغرامة المالية التي لا تتعدى الخمسة آلاف درهم.
المصدر: وكالات

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.