هل عملية الرباط الصليبي خطيرة في علم التشريح؟ يُعرَّف الرباط بأنه مجموعة من العديد من الأنسجة الضامة، والتي تشبه الأوتار في هيكلها. يتكون الرباط الصليبي أيضًا من ألياف الكولاجين ومجموعة من الألياف المماثلة الأخرى، مما يزيد من قدرة الأنسجة على تحمل توتر المحاور.

ما هي الرباط

الغرض الأساسي من الرباط الصليبي هو توفير ثبات جيد وحركة للمفاصل، لكن اعلم أن الحركات التي تحدث بشكل مفاجئ لا تتجاوز قطر الحركة المعتاد مسببة تمزقات وكثير من الإصابات.

ما هو الرباط الصليبي؟

يعتبر الرباط الصليبي أو الرباط الصليبي من المثبتات لعظم الركبة أثناء الحركة، وإذا رأينا صور الأشعة السينية للركبة لأي شخص سنجد رباط صليبي أمامي ورباط صليبي خلفي يتقاطع في يتقارب شكل الحرف x في نقطة ويربط الرباط الصليبي عظم الفخذ بالظنبوب. يمنع انزلاق عظم الفخذ للأمام أو للخلف.

إصابة الرباط الصليبي الأمامي

أفادت المكتبة الوطنية للصحة بالولايات المتحدة الأمريكية أن انتشار إصابات الرباط الصليبي الأمامي أعلى عند النساء منه عند الرجال، والسبب هو أن الركبة تتعرض لضربة قوية أو أن الركبة مثنية في بطريقة مبالغ فيها، وهذا يحدث أيضًا أثناء الركض ثم التوقف المفاجئ حتى يتغير الاتجاه، مثل ما يحدث في كرة السلة وكرة القدم، ومن أعراض الإصابة:

وجود ورم في المنطقة المصابة بعد ساعات قليلة من الإصابة، وربما تصل إلى ست ساعات على سبيل المثال.

سماع صوت في الركبة، مثل طقطقة، مباشرة وقت الإصابة.

الإحساس بالألم في منطقة المفصل.

إصابة الرباط الصليبي الخلفي

نجد أن إصابة الرباط الصليبي الخلفي أقل من إصابات الرباط الصليبي الأمامي بشكل عام، والسبب يعود إلى قوة مفصل الحركة الموجود في الرباط الخلفي، وقد تحدث الإصابة نتيجة الانحناء المفرط للرباط الصليبي الخلفي. الركبة، أو في قفزة كاذبة، أو إصابة مباشرة بالركبة، ونجد أن أعراضها مماثلة لأعراض الرباط الصليبي الأمامي.

كيف تعالج إصابة الرباط الصليبي؟

إذا كنت مصابا في الملعب، يجب عليك التوقف عن اللعب على الفور.

ضع كمية مناسبة من مكعبات الثلج على المنطقة المصابة.

ارفع المنطقة المصابة فوق مستوى عضلة القلب.

المريض يأخذ المسكنات.

ليس من الأفضل للمصاب أن يتحرك بشكل عشوائي، ولا بد من انتظار تدخل المسعف أو الطبيب المعالج.

ملحوظة هامة: إصابات الرباط الصليبي تؤدي إلى التوقف عن العمل المكتبي لمدة لا تقل عن أسبوع أو أسبوعين حسب الحالة، ومن المرجح أن تزداد الفترة في حالة تلف الغضروف أو الرضفة، ويجب أن يكون المصاب مصابًا تمامًا منعت من ممارسة الرياضة لمدة 7-9 اسابيع تقريبا.

هل جراحة الرباط الصليبي خطيرة؟

يعتمد العلاج المناسب للرباط الصليبي على شدة الإصابة، وتشمل طرق العلاج المناسبة لكل حالة ما يلي:

العلاج الدوائي: يعتمد نوع العلاج على شدة الألم المحتمل. تساعد مضادات الالتهاب التي يصفها الطبيب في تقليل الألم والتورم. في هذه الأنواع من الحالات، يلجأ الطبيب إلى حقن دواء الستيرويد في الركبة لتخفيف الألم.

العلاج الطبيعي: يساعد العلاج الطبيعي على تقوية العضلات المحيطة بالركبة ودعم الركبة.

دعامة الركبة: يمكن أن تساعد دعامة الركبة في دعم الركبة عند المشي أثناء إصابتها.

العلاج الجراحي: يلجأ الطبيب إلى الجراحة في حالة حدوث تمزق شديد في الرباط الصليبي الأمامي.

المصدر: مصر مكس

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.