أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية في بيان صحفي بتاريخ 20/11/2022 عن أكتشاف مجموعة من المقابر الآثرية، بتل آثار الدير بمدينة دمياط الجديدة، حيث نجحت البعثة الآثرية المصرية التابعة للمجلس الأعلى للآثار بالكشف 20 مقبرة تعود للعصر المتأخر، وذالك أثناء أستكمال أعمل الحفر والتنقيب في المنطقة.

وزارة الآثار تكشف تفاصيل مقابر تل الدير

أعلن د. مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار أن المقابر المكتشفة تنوعت ما بين مقابر من الطوب اللبن والحفر البسيطة، وصرح بأهمية هذا الكشف بالنسبة لمدينة دمياط ليعيد كتابة تاريخها المنسي.

وصرح د.أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية أن المقابر ربما تعود للعصر الصاوي وتحديدا الأسرة 26 معللا أن التخطيط المعماري والسمات الفنية والأواني الفخارية المكتشفة في المقابر من النماذج التي يتسم بها العصر المتأخر.

وذكر أن الأسرة 26 تكونت من 9 ملوك فقط، ولم تدم لحقبة زمنية طويلة، وكان أولهم ستفيناتس وأخرهم الملك فسماتيكوس الثالث الذي حكم مصر لمدة 54 عام.

الأعلان عن القطع الآثرية التي تم أكتشافها

كما صرح الأستاذ قطب فوزي رئيسالإدارة المركزية للآثار للوجة البحري وسيناء عن المشغولات والقطع الآثرية التي تم العثور عليها، منها رقائق مذهبة تغطي بقايا دفنات آدمية والتي ترمز وتجسد بعض من المعبودات مثل إيزيس وحقات وباستت، وبعض الرقائق تجسد عين حورس، وكذالك رقائق علي تجسد حورس بصقر فاردا جنحية.

الرقائق المذهبة

كما تم العثور علي التمائم الجنائزية ومجموعة من الأحجار مختلفة الأشكال مثل مسند الرأس، بالإضافة إلي العثور علي مجموعة من الأواني الكانوبية المستخدمة في حفظ أحشاء الموتى أثناء عملية التحنيط وتماثيل ذهبية لحورس.

وزارة الآثار لم يتم أكتشاف تل الدير بالكامل

واشار السيد رضا صالح مدير منطقة آثار دمياط أن أعمال الحفر مستمرة من البعثة المصرية في المنطقة، مؤكدا أنها جبانة ضخمة تحمل العديد من المقابر والأسرار التي لم يتم أكتشافها بعد.

كما أشار أن البعثة المصرية حققت نجاح العام الماضي في كشف عادات بعض الحضارات القديمة، مثل عادات الدفن في الحضارة اليونانية والرومانية والتي كانت في تلك المنطقة التي تحمل الكثير من الأسر لم تكتشف بعد.

المصدر: نبأ العرب

Share.

Comments are closed.