الاحتياج اليومي لفيتامين د يسمى فيتامين د بفيتامين أشعة الشمس لأنه المصدر الرئيسي. إنه مركب يدعم الهرمونات وليس فيتامينًا حقيقيًا كما يعتقد معظم الناس. كما يمكن الحصول عليه عن طريق تناول الأطعمة والمكملات الغذائية، ويوصى بالتعرض للشمس لمدة 5-10 دقائق 2-3 مرات في الأسبوع، ويمكن أن يتعرض جسم الإنسان لنقص فيتامين د خاصة في فصل الشتاء، مما يؤدي إلى ظهور أعراض ومشكلات صحية معينة.

الاحتياج اليومي من فيتامين د

يوضح الجدول التالي المتطلبات الغذائية الموصى بها لفيتامين (د)، بافتراض أن الشخص لا يحصل فعليًا على فيتامين (د)، ولكنه يحصل على كميات كافية من الكالسيوم، وقد تم تحديد متطلبات فيتامين (د) بناءً على الفئات العمرية المختلفة ويمكن الحصول عليها عن طريق تناول المكملات الغذائية:

الفئة العمرية المتطلبات اليومية (IU) حد الأمان العلوي (UI)
الأطفال 0-6 أشهر 400 1،000
الأطفال من سن 6 إلى 12 شهرًا 400 1500
الأطفال من 1-3 سنوات 600 2500
الأطفال من سن 4 إلى 8 سنوات 600 3000
الأشخاص من سن 9 إلى 70 عامًا 600 4000
كبار السن فوق 70 800 4000

المصادر الغذائية لفيتامين د

كما ذكرنا سابقًا، فإن ضوء الشمس هو المصدر الرئيسي لفيتامين (د)، لأنه يصنع في الجلد عندما يخترقه ضوء الشمس، ويمتص الكوليسترول فيتامين (د) ويتحول إلى الهرمون المسؤول عن العديد من الوظائف في الجسم.

أما المصادر الغذائية التي تحتوي على فيتامين د فهي قليلة جدًا ولكن أهمها ما يلي:

بعض الأسماك الدهنية مثل الماكريل والسلمون.

حليب و جبن.

الأطعمة المدعمة بفيتامين د، مثل عصير البرتقال المدعم أو الحبوب المدعمة.

كبدة لحم بقري.

– بيض .

الفطر

أعراض نقص فيتامين د

سهولة وتكرار الإصابة

من المعروف أن فيتامين (د) يساعد في الحفاظ على نظام مناعة صحي ومحاربة البكتيريا والفيروسات المسببة للأمراض، لذلك يؤثر نقص فيتامين (د) بشكل واضح على حدوث بعض الحالات الصحية مثل نزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي والالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية.

الشعور بالتعب والإرهاق

يؤدي نقص فيتامين (د) إلى الشعور بالإرهاق، حيث أظهرت الدراسات أن النساء اللاتي يعانين من نقص فيتامين (د) أكثر عرضة للشعور بالتعب والإرهاق.

– آلام العظام والظهر

يمكن أن يؤثر نقص فيتامين (د) بشكل سلبي على صحة العظام وخاصة الظهر حيث أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين (د) هم أكثر عرضة للمعاناة من آلام الظهر الشديدة مما يؤثر على حياتهم وأنشطتهم اليومية.

– الكساد

الاكتئاب هو أحد الحالات المرتبطة بنقص فيتامين (د)، لذلك يمكن القضاء على الاكتئاب عن طريق تناول مكملات فيتامين (د) لأنه يحسن الحالة المزاجية بشكل واضح.

صعوبة التئام الجروح

يزيد فيتامين د من المركبات التي تصلح الجلد مما يساعد في التئام الجروح، وهناك دراسة أشارت إلى أنه عند إعطاء فيتامين د للمرضى الذين يعانون من نقص في هذا الفيتامين والذين يعانون من تقرحات في الساق في نفس الوقت حجم قرحهم انخفض بنسبة تصل إلى 28٪.

تساقط الشعر

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر، بما في ذلك نقص فيتامين (د)، وقد وُجد أيضًا أنه يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالثعلبة البقعية، وهي أحد أمراض المناعة الذاتية التي تؤدي إلى تساقط الشعر الشديد في الرأس أو جزء من الجسم. هيئة. .

آلام العضلات

تشير بعض الدراسات إلى أن نقص فيتامين د هو سبب رئيسي لألم العضلات لدى الأطفال والبالغين. أظهرت إحدى الدراسات أن 71٪ من الأشخاص الذين يعانون من آلام العضلات يعانون من نقص فيتامين (د).

المصدر: مصر مكس

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Leave A Reply