دعت المحكمة العليا اليوم الأحد إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساءً، وطلبت من الأفراد الذين يستطيعون الترائي الانضمام إلى اللجان المخصصة في مناطقهم لهذا الغرض. وشددت المحكمة العليا على أهمية مشاركة الأفراد في هذا الجهد، مع التأكيد على حساب الأجر والثواب للمشاركين، بهدف تحقيق التعاون على البر والتقوى وتحقيق النفع لعامة المسلمين، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه

تحري هلال شهر رمضان

أعلن عقيل العقيل، المحلل الجوي في المركز الوطني للأرصاد، أن الظروف الجوية اليوم ملائمة لاستطلاع هلال شهر رمضان المبارك. وأفاد خلال مداخلة هاتفية بأن الظروف ستكون مواتية في بعض المناطق بالمملكة، وتحديداً في المناطق الشمالية والوسطى، ومنطقة الرياض والقصيم. في هذه المناطق، من المتوقع أن تكون الأحوال الجوية جيدة، مع وجود بعض العوالق الخفيفة في الهواء، ودون وجود غطاء سحابي يعوق الرؤية، وقد شدد على أن مناطق عسير وجازان، والمناطق المرتفعة في الباحة، جنوب المنطقة الشرقية قد تشهد ظهور بعض السحب في صحراء الربع الخالي. وكذلك، يمكن أن تظهر بعض السحب في المناطق الحدودية بين سلطنة عمان والإمارات.

تصريحات الدكتور عبدالله المسند

أوضح الدكتور عبد الله المسند، نائب رئيس جمعية الطقس والمناخ السعودية، أن القمر سيتزامن مع الشمس عند منتصف نهار الأحد في تمام الساعة 12:03 ظهرًا. وأشار إلى أن الهلال سيكون مرئيًا في الأفق الغربي مساء ذلك اليوم لمدة تتجاوز 13 دقيقة، وفقًا لأفق مكة المكرمة.

وأوضح عبر منشور على حسابه في إكس: وبناءً على ذلك، يمكن القول إن غرة شهر رمضان ستكون يوم الاثنين، شريطة أن لا تكون هناك سحب أو غبار يعوقان الرؤية في السماء، وذلك في يوم الترائي، مشيرًا إلى أن القمر سيكتمل بدرًا صباح الاثنين، 15 رمضان، عند الساعة 10:02، وتتفق توقعات المسند مع تلك الصادرة عن الزعاق بشأن اكتمال شهر رمضان في 30 يومًا، مع تحديد يوم العيد يوم الأربعاء الموافق 10 أبريل، وفقًا للحسابات الفلكية.

المصدر: نبأ العرب

Share.

Comments are closed.