أعلن وزير الطاقة والمعادن العماني ، الدكتور محمد بن حمد الرمحي ، عن اكتشافات نفطية جديدة لشركات النفط العاملة في سلطنة عمان ، معربا عن تفاؤله بأنها ستسهم في زيادة الإنتاج بين 50 ألف و 100 ألف برميل خلال العام المقبل. سنتين أو ثلاث سنوات.

وأكد الرمحي – في بيان أوردته وكالة الأنباء العمانية اليوم السبت – استمرار جهود وزارة الطاقة والمعادن في تطوير مجال الاستكشاف حتى تبقى سلطنة عمان من إنتاج النفط الخام ومكثفات النفط. كما هي حاليا أو تزداد حسب وضع السوق خلال الفترة القادمة.

وأوضح أن المشاريع القائمة في قطاع الغاز ستسهم أيضا في الحقل النفطي ومنها: مشروع “جبل الخف” وشركة “شل” لتطوير بلوك رقم 10 ومحاولة التنقيب في بلوك رقم 12 من قبل شركة توتال وشركة “شل”. مربع رقم 77 به شركة / IDI / ايطالي.

أعرب وزير الطاقة والمعادن العماني عن تفاؤله بتحسن أوضاع قطاع الغاز في السنوات المقبلة ، مشيرا إلى أن احتياطيات سلطنة عمان من النفط الخام تبلغ حاليا 5.2 مليار برميل ، في حين يبلغ احتياطي الغاز نحو 24 تريليون قدم مكعب.

وفيما يتعلق بأسعار النفط ، أشار الرمحي إلى صعوبة التنبؤ بالأسعار خلال الفترة المقبلة بسبب الظروف الناجمة عن الحرب الروسية الأوكرانية ، وبالتالي قد تظل أسعار النفط على ما هي عليه الآن عند نفس المستوى. على الأقل حتى نهاية العام الجاري وربما تعود إلى مستوياتها قبل اندلاع الحرب ، معربًا عن أمله في أن يشهد الاقتصاد العالمي مزيدًا من التطور ، وقال إن هناك عدة عوامل قد تساعد في استقرار هذه الأسعار ، وأن سيكون الوضع أفضل حتى نهاية هذا العام أو بداية العام المقبل.

المصدر: نبأ العرب

Share.

Comments are closed.