قالت الشرطة الباكستانية إن رئيس الوزراء السابق عمران خان لن يُنقل للمثول أمام المحكمة، وإن جلسة محاكمته المقررة اليوم الأربعاء ستنعقد في مكان احتجازه.

وطالب قادة “إنصاف” الذي يقوده خان بمواصلة الاحتجاجات التي اندلعت أمس احتجاجا على اعتقاله، وكانوا يخططون للقيام بمسيرة إلى إسلام آباد اليوم الأربعاء حيث يوجد خان رهن الاعتقال بتهمة الفساد، مما أثار مخاوف من وقوع مزيد من الاشتباكات مع القوات الأمنية.

ونظمت حشود ضخمة مسيرات في مدن باكستانية كبرى أمس الثلاثاء، احتجاجا على القبض على رئيس الوزراء السابق عمران خان أمام مبنى المحكمة العليا في إسلام آباد من قبل عملاء من هيئة مكافحة الفساد في البلاد، المعروفة باسم مكتب المحاسبة الوطني.

ولقي شخص مصرعه وأصيب 16 آخرون خلال احتجاجات رافضة لاعتقاله، وقالت شيرين مزاري وزيرة حقوق الإنسان السابقة وإحدى قيادات حزب حركة الإنصاف الباكستانية لوسائل الإعلام إن عضوا واحدا على الأقل من حزب خان لقي حتفه في مدينة كويتا.

وقد وصف المسؤول البارز بحزب حركة الإنصاف فؤاد شودري واقعة الاعتقال بأنها بمنزلة اختطاف، مشيرا إلى أن آلافا من أنصار حركة الإنصاف نظموا احتجاجات في عموم البلاد عقب اعتقال خان.

وأطيح بخان في اقتراع لحجب الثقة أجراه البرلمان في أبريل/نيسان من عام 2022.

وقال أكثر من مرة إن عزله من منصبه كان إجراء غير قانوني ومؤامرة غربية، وشن على إثره حملة ضد حكومة خلفه رئيس الوزراء الحالي شهباز شريف.

ويعد خان رئيس الوزراء الوحيد في البلاد الذي أطيح به من خلال التصويت على حجب الثقة في تاريخ باكستان، وتتفاوت القضايا المرفوعة ضد خان من الإرهاب إلى محاولة القتل وغسيل الأموال.


المصدر: وكالات + الجزيرة نت

Share.

صحفية عراقية من اربيل خريجة وزارة الاعلام في اربيل سنة 2004

Comments are closed.