خابت توقعات نموذج جامعة “أكسفورد” (Oxford) البريطانية بشأن المنتخبات المتأهلة إلى دور الـ16 في مونديال قطر 2022، وذلك بعدما اكتملت صورة المنتخبات التي صعدت للمرحلة التالية عقب انتهاء دور المجموعات.

وتوقع النموذج -الذي قدمه الباحث جوشوا بول- صعود 8 منتخبات، وهي إنجلترا، وفرنسا، والبرتغال، وسويسرا، وهولندا، والأرجنتين، وإسبانيا، والبرازيل.

كما توقع صعود 8 منتخبات أخرى: الإكوادور، وبلجيكا، والدانمارك، وألمانيا، وأوروغواي، والمكسيك، وإيران، وكرواتيا، في حين أنها جميعًا أخفقت في العبور للدور الثاني.

وجاءت توقعات النموذج -التي صدقت بنسبة 50% فقط في دور المجموعات- للدور ربع النهائي كالتالي: إنجلترا في مواجهة فرنسا، وبلجيكا في مواجهة البرتغال، بينما في الجانب الآخر تلتقي الأرجنتين مع هولندا، والبرازيل مع إسبانيا.

أما في نصف النهائي، فتوقع بول -الذي فاز في مسابقة “فانتازي فوتبول” لعام 2020 من بين أكثر من 8 ملايين مشارك- أن تلتقي الأرجنتين مع البرازيل في نصف النهائي الأول، بينما تلعب فرنسا مع بلجيكا في نصف النهائي الثاني.

وواصل بول توقعاته الغريبة في النموذج البحثي، حيث توقع صعود المنتخب البلجيكي -الذي ودع دور المجموعات- إلى نهائي البطولة، واللعب أمام البرازيل، الذي توقع فوزها بالمونديال.

وسخر مغردون من نموذج أكسفورد عبر منصات التواصل، مشيرين إلى عدم صحته تمامًا، خاصة مع توقعه صعود المنتخب البلجيكي إلى النهائي في الوقت الذي ودع فيه البطولة من الدور الأول.

يذكر أن النموذج قام على محاكاة مباريات المجموعات مليون مرة، بينما كانت 100 ألف مرة في دور خروج المغلوب، وتم أخذ النتائج الأكثر شيوعًا بين تلك المحاولات.

كما أخذ النموذج في الاعتبار نتائج الفريق الأول لكل منتخب في كل مباراة دولية خاضها منذ عام 2018، وحتى بداية كأس العالم فيفا قطر 2022.

 


المصدر: وكالات + الجزيرة نت

Share.

صحفية عراقية من اربيل خريجة وزارة الاعلام في اربيل سنة 2004

Comments are closed.