قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن السلام الدائم في أوكرانيا يعني أن تكون لدى الأخيرة القدرة على ردع أي عدوان روسي، مشيرا إلى أن المساعدات المقدمة لكييف ستؤمن هذه القدرة على المدى البعيد.

يأتي ذلك في وقت أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) تدريب أول كتيبة أوكرانية على استخدام مدرعات برادلي في ألمانيا، بعد أن وافقت واشنطن في وقت سابق على تزويد الجيش الأوكراني بأكثر من 100 مدرعة من هذا النوع مسلحة بمدافع أوتوماتيكية، وقادرة على إطلاق صواريخ مضادة للدبابات.

كما أكملت بريطانيا تدريب 10 آلاف مجند أوكراني على أراضيها منذ يوليو/تموز الماضي، وهي تدريبات عسكرية تندرج -وفق ما تؤكد لندن- ضمن برنامج أوسع لدعم أوكرانيا في مواجهة الهجمات الروسية.

ميدانيا، تستمر المعارك العنيفة بين الجيش الأوكراني والقوات الموالية لروسيا في مدينة باخموت الإستراتيجية بإقليم دونباس.

وقال مؤسس مليشيا فاغنر الروسية يفغيني بريغوجين الجمعة إنه تمت السيطرة على باراسكافييفكا الواقعة شمال هذه المدينة، مؤكدا أنه بالرغم من قطع إمدادات الذخائر والخسائر الفادحة، فإن قواته تمكنت من السيطرة الكاملة على البلدة.

في المقابل، أفادت مصادر عسكرية أوكرانية بتواصل المعارك الشرسة في المحورين الشرقي والجنوبي للمدينة. وقالت وزارة الدفاع إن قواتها قتلت 7 جنود روس على الأقل، واستحوذت على معدات وأسلحة، ونشرت صورا قالت إنها لعملية استهداف القوات الروسية أثناء محاولتها التسلل لمواقع أوكرانية على جبهة باخموت.

مئات القتلى

من ناحية أخرى، أعلنت وزارة الدفاع الروسية القضاء على نحو 400 عسكري أوكراني خلال العمليات العسكرية التي نفذتها الجمعة بمقاطعة دونيتسك جنوب شرقي أوكرانيا.

وقال الناطق باسم الوزارة إيغور كوناشينكوف إن القوات الروسية دمرت عددا من مستودعات الذخائر والأسلحة التابعة للقوات الأوكرانية بالمقاطعة.

كما أعلنت الوزارة الروسية اليوم السبت أن قواتها المسلحة استعادت بلدة غرينكوفكا في مقاطعة خاركيف، وقضت على 180 جنديا أوكرانيا على محوري كوبيانسك وكراسني ليمان.

وقالت الوزارة في بيان “نتيجة للعمليات الهجومية لتجمع قوات الغرب، تم تحرير قرية غرينكوفكا بالكامل”.

وأردفت “ألحقت الضربات الهجومية وطيران الجيش ونيران المدفعية خسائر بالأرواح والعتاد للعدو في مناطق نوفوسيليسكويه في جمهورية لوغانسك الشعبية وزابادنويه وماسيوتوفكا وكراخمالنويه في مقاطعة خاركيف”.

في المقابل، أعلنت كييف عن إطلاق القوات الروسية وابلا جديدا من الهجمات الصاروخية أسفر عن انقطاعات جديدة في الكهرباء.

وتوقفت صباح اليوم صفارات الإنذار التي كانت قد انطلقت أمس للتحذير من حدوث غارات جوية.

وقال رئيس المكتب الرئاسي في كييف، أندريه يرماك، إن الصواريخ أطلقت من طائرة في المناطق التي تسيطر عليها موسكو بأوكرانيا.

المصدر: وكالات + الجزيرة نت

Share.

صحفية عراقية من اربيل خريجة وزارة الاعلام في اربيل سنة 2004

Comments are closed.