أبو بكر الرازي طبيب وكيميائي، وفيلسوف وبارع في علم الرياضيات والفلك، ويعتبر الرازي من علماء العصر الذهبي للعلوم، كما وصفه العلماء أنه أعظم أطباء الإنسانية على الإطلاق، واسمه أيضاً طبيب الفقراء، وسنعرف في هذا المقال هل هو الطبيب الذي أُقيم له تمثال في فرنسا.

من هو ابو بكر الرازي؟

إنه محمد بن يحيى بن زكريا الرازي، مسلم الديانة، ولد في مدينة الراي بطهران عام 251ه‍ /865 م، درس الطب في مدينة بغداد ثم عاد إلى مدينة الراي وتولى إدارة مشفى الري، وانتقل ثانيةً إلى بغداد ليستلم إدارة مشفى المتعضدي الجديد، اُشتهر بالحكمة والفطانة وسرعة البداهة، كما برع في الفلسفة وعلم الاجتماع وكان مؤمناً بفلسفة سقراط الحكيم، كذلك برع في مجال الكيمياء،  وقسم المعادن واكتشف خصائص كل معدن على حِدة،  وهو أول من اخترع خيط العمليات الجراحية وأسس علم الإسعافات الأولية.

أهم مؤلفات الطبيب أبو بكر الرازي

كتب مؤلفات متنوعة في الطب وأشهرها كتاب الحاوي في الطب الذي تم اكتشافه منذ أيام الإغريق وكتب أيضاً في الكيمياء والفلسفة نذكر أشهرها:

الجامع الكبير، الطب الروحاني، المنصوري في التشريح، الحصبة والجدري، الشكوك في جالينوس، المدخل إلى المنطق، أخلاق الطبيب، مقالة في اللذة، سر الأسرار، المنصوري في الكيمياء، هيئة العالم، طبقات الابصار، إن للعبد خالقاً.

وقبل وفاته أصابه مرض خطير في عينيه جعله يفقد بصره، قدم إليه طبيب ليعالجه ولكن عندما سأله الرازي عن اقسام العين لم يعرف الإجابة فرفض العلاج على يد طبيب لا يعلم أقسام العين،  وتوفى عام 310ه‍/ 923 م، عن عمر يناهز 60 عام، ودُفن في مسقط رأسه في مدينة الراي.

من هو الطبيب الذي أُقيم له تمثال في فرنسا

إنه الطبيب المشهور أبو بكر الرازي الذي نُصِب تمثال تذكاري له في جامعة باريس حتى صار مقصد للزوار هناك، فإنه، كما أن جامعة برنستون الأمريكية تحوي قاعة خاصة بمؤلفات الرازي وسُميت باسمه.

ومن الجدير بالذكر أن جميع مؤلفاته التي تُدَرس حتى الآن في معظم جامعات العالم،  وتمت ترجمة مؤلفاته إلى عدة لغات ومنها اللغة اللاتينية.

المصدر: وكالات

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.