أنواع اضطراب الأكل ، أو ما يسمى باضطراب الأكل، هو مشكلة يمكن أن تكون نفسية أو عضوية، وهناك أنواع وطرق عديدة للتشخيص والعلاج، ومن أنواع اضطرابات الأكل الغذائية نجد ما يلي:

أنواع اضطراب الأكل : اضطرابات الأكل

اضطراب الأكل هو اضطراب يتسم بفقدان الوزن والشكل بشكل كبير.

يتبع الأشخاص من هذا النوع نظامًا غذائيًا صارمًا خوفًا من زيادة الوزن ويخافون جدًا لدرجة أنهم يحدون من تناول الطعام وممارسة الرياضة بشكل مفرط.

أنواع اضطرابات الأكل: النهام العصبي

في حالات النهام العصبي، يستهلك الشخص الكثير من الطعام في وقت قصير، ثم يشعر الناس بالإحراج والعار والذنب نتيجة تناول كميات كبيرة من الطعام، فيلجأون إلى بعض السلوكيات القهرية لتفريغ الطعام، والتي قد تشمل الصيام واستعمال المسهلات.

أنواع اضطرابات الأكل: اضطراب الأكل بنهم

عادة ما يستمر اضطراب الأكل بنهم لفترة طويلة، وغالبًا ما يستمر الأشخاص المصابون بهذه الحالة في تناول الطعام حتى بعد تناول جميع وجباتهم الرئيسية. إنه مفرط، أي فوق حد الشبع ويؤدي إلى زيادة الوزن بشكل كبير.

في هذا النوع من اضطرابات الأكل، يبدأ الناس في تناول الطعام أكثر مما ينبغي وأسرع من المعتاد، ويفضلون تناول الطعام بمفردهم لأنهم يشعرون بالذنب والخجل من كمية الطعام الذي يأكلونه.

تحدث نوبات الشره المرضي مرة واحدة في الأسبوع لمدة 3 أشهر، وفي هذا النوع من اضطرابات الأكل، لا يلجأ الناس عمومًا إلى طرق الأكل القهري مثل الشره المرضي العصبي.

أنواع اضطرابات الأكل: اضطراب تجنّب الطعام

يحدث اضطراب تجنب الطعام عندما يتجنب الشخص أو يحد من الأطعمة التي يأكلها عادة، مما يؤدي إلى فقدان الكثير من الوزن.

وهو ناتج عن عدة عوامل أو أحداث سلبية سابقة، مثل: نوبة الاختناق ويكون لدى الأشخاص أعراض مثل: القيء والغثيان وآلام البطن ورد الفعل التحسسي، والشخص الذي يتجنب الطعام يعاني من سوء التغذية، فقد يحتاج إلى مغذيات. المكملات الغذائية أحيانًا للتعويض عن نقص الفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية.

أنواع اضطرابات الأكل: اضطراب بيكا

اضطراب القرفة أو اضطراب الرغبة الشديدة هو نوع فرعي من اضطراب الأكل يحدث عندما يأكل الشخص عناصر غير غذائية لمدة شهر على الأقل.

من بين المواد التي يتناولها الإنسان: الصابون والقماش والشعر والطباشير وغيرها من المواد.

أنواع اضطرابات الأكل: اضطراب الاجترار

اضطراب الاجترار هو نوع من اضطراب الاجترار الذي يحدث عندما تعود حواء ستايل الطعام إلى الفم بعد الأكل، إما عن طريق البلع مرة أخرى أو المضغ أو البصق لمدة شهر على الأقل.

غالبًا ما يتم تشخيص هذه الحالة بالخطأ على أنها قيء أو مرض ارتجاع معدي مريئي.

أنواع اضطرابات الأكل: النوع غير محدد

يحدث هذا النوع من اضطرابات الأكل عند الأشخاص الذين لا يستوفون متطلبات اضطرابات الأكل الأخرى المذكورة سابقًا.

يُظهر الأفراد المتأثرون عادات غذائية مضطربة للغاية، واضطرابات في صورة الجسم، وخوف شديد من زيادة الوزن، ويمكن أن يؤثر ذلك سلبًا على الحياة الاجتماعية والعمل والعلاقات الأسرية.

أنواع اضطرابات الأكل: أوجه الشبه

التشابه بين جميع أنواع اضطرابات الأكل هو أنها يمكن أن تتعايش مع اضطرابات عقلية أخرى، مثل اضطرابات القلق، ومشاكل تعاطي المخدرات، وغيرها.

يمكن أن تختلف درجة شدة أنواع اضطرابات الأكل حتى الوفاة إذا لم يتفاعل المريض ولا يمتثل لذلك يجب استشارة الطبيب وعدم إهمال هذه الاضطرابات ومشاركته جميع السلوكيات وعدد المرات وشدتها حتى يتمكن الطبيب من تقييم خطورة المخاطر ووضع خطة علاجية وفقًا لذلك.

المصدر: حواء ستايل

Share.

Comments are closed.