أوضحت شبكة إيجار أن الأخذ برقم الطلب المسجل على الشبكة كسند تنفيذي وليس بالحالة التعاقدية، وتعمل شبكة إيجار على توثيق العقود من أجل حفظ حقوق الأطراف ويعتبر العقد سند تنفيذي أما الجهات القضائية من أجل الحد من النزاعات بين الأطراف وزيادة الثقة في القطاع العقاري للتأجير، وتقوم الشبكة بالرد على استفسارات المتعاملين مع الشبكة من المؤجر والمستأحر  والعمل على توفير الإجابات الشافية ومنها السؤال عن الحالة التعاقدية كسند تنفيذي، سوف نتعرف على الرد وعلى دور الوسيط العقاري نسبة السعي الخاصة بهم وأهمية توثيق العقود على الشبكة.

الأخذ برقم الطلب المسجل على الشبكة كسند

إبرام العقود على شبكة إيجار لا يعد سند تنفيذي إلا في حال توثي قالعقد والحصول على رقم الطلب. لذلك أوضحت منصة إيجار أن الحالة التعاقدية في حد ذاتها لا تعد وثيقة تنفيذ. لكن في حال توثيق العقد والحصول على رقم الطلب المسجل يعتبر في هذه الحالة وثيقة تنفيذ يعتد بها. جاء هذا الرد على أحد الاستفسارات من عملاء شبكة إيجار. وقد اوضحت الشبكة من خلال صفحتها على منصة تويتر ان العقد الموثق عليها يتخذ صفة السند التنفيذي الذي يقلل من النزاعات بين أطراف العقد ويساعد على زيادة الثقة في القطاع العقاري والتأجير. وسرعة حل المشكلات التي تواجه أحد الأطراف.

الوسيط العقاري

يعتبر الوسيط العقاري هو من أهم أدوات شبكة إيجار الذي يقوم بالدور الأول في توثيق العقد وعليه يكون له نسبة السعي التي يدفعها أحد طرفي العقد على حسب الاتفاق وتكون بنسبة 2.5% من إيجار عام. يتم تسجيل الوسطاء على منصة إيجار ولا يوجد وقت محدد للتسجيل وليس هناك عدد معين من الوسطاء الذين تفرضهم المنصة. يتمكن كل من يعمل في العقارات وقطاع التأجير أن يسجل كوسيط على شبكة إيجار. كما يمكنه الالتحاق بالدورة التدريبية التي تعقدها المنصة للتعريف بدور الوسيط واهم أعماله على الشبكة.

الأخذ برقم الطلب المسجل على الشبكة كسند 
الأخذ برقم الطلب المسجل على الشبكة كسند

دور الوسيط العقاري على شبكة إيجار

يقوم الوسيط العقاري على شبكة إيجار بعدة مهام منها:

  • التأكد من صحة بيانات الأطراف المدخلة على الشبكة وتحديثها في حالة التغيير.
  • التأكد من إدخال بيانات العنوان الوطني بشكل صحيح والتأكيد على صحة ورفع الوثائق المطلوبة.
  • كتابة بيانات العقد والتوثيق على الشبكة، والإشراف على توقيع الأطراف على العقد.
  • حماية بيانات الأطراف من الانتهاك، وعدم إساءة استخدامها.
  • كذلك عدم استخدام الشبكة لغير الأغراض المستخدمة لها.
  • يحصل الوسيط مقابل هذه الخدمات على نسبة 2.5% من قيمة الإيجار في العقد لمدة عام.

المصدر: مصر مكس

Share.

عراقي متمرس في تحرير الاخبار السياسية ومهتم بالاخبار والاحداث العالمية

Comments are closed.