تهدد الإصابة “المتكررة” بقطع الرباط الصليبي لاعبات كرة القدم أكثر من نظرائهن الرجال، وفق تقرير إسباني سلّط الضوء على هذه “الظاهرة” التي تكررت مع العديد من نجمات اللعبة قبل انطلاق كأس العالم.

وذكرت صحيفة “ماركا” (marca) الإسبانية في تقرير لها أنه أصبح واضحا أن لاعبات كرة القدم يعانين من إصابات قطع الرباط الصليبي للركبة بشكل متكرر أكثر من اللاعبين الذكور، مشيرة إلى أن أفضل 16 لاعبة في كرة القدم النسائية حول العالم تعرضن لهذه الإصابة في الفترة ما بين يونيو/ حزيران 2022 حتى أبريل/ نيسان 2023.

ومن بين هؤلاء اللاعبات اللواتي تعرضن لهذه الإصابة القاسية أليكسيا بوتياس نجمة برشلونة الحاصلة على جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعبة في العالم في آخر نسختين، وكذلك الهولندية فيفيان مديما لاعبة أرسنال وزميلتها في الفريق الإنجليزية بيث ميد.

كما عانت الأميركية ميغان رابينو التي تُصنف على أنها أسطورة كرة القدم النسائية في بلادها خلال مسيرتها من 3 إصابات بالرباط الصليبي، الذي أصاب أيضا أكثر من ربع قوام الفريق الأميركي.

وأكدت الصحيفة الإسبانية غياب 5 لاعبات عن منافسات كأس العالم للسيدات المقرر إقامتها في نيوزيلندا وأستراليا في الفترة ما بين 20 يوليو/ تموز حتى 20 أغسطس/ 2023 بسبب إصابتهن بالرباط الصليبي.

وعن سبب تعرض النساء لهذه الإصابة أكثر من الرجال تمحور الأمر في الأساس حول الاختلافات في الطبيعة الجسدية للجنسين.

وحسب دراسة أبرزتها “ماركا”، فعندما تهبط اللاعبات إلى الأرض بعد الارتقاء للكرة تتحرك الساق إلى الداخل أكثر، وهو ما يتسبب في زيادة الأحمال على الركبة الأمر الذي من شأنه أن يزيد مخاطر الإصابة بالرباط الصليبي.

ولا يتوقف الأمر على لاعبات كرة القدم فقط، إذ إن النساء اللواتي يمارسن رياضات تحتاج إلى تحولات سريعة مثل التنس الأرضي يرتفع لديهن الخطر بالتعرض لهذه الإصابة.

أما السبب الثاني فإن النساء أكثر من الرجال عرضة لما يُعرف “بالهيمنة الرباعية”، وهو خلل يحدث عند استخدام عضلات الفخذ الرباعية.

ولا تستخدم النساء عضلات مؤخرة الساق مثل أوتار الركبة والأرداف وتضع الحمل البدني الأكبر على الجزء الأمامي من الفخذ وهذا عنصر مؤثر في التعرض للإصابة.

وتؤكد “ماركا” أنه يُجرى في هذه الأيام العديد من الأبحاث والدراسات لإيجاد وسائل وقائية تساهم في التقليل من خطر إصابة اللاعبات بالرباط الصليبي.

وتُصنف الإصابة بالرباط الصليبي على أنها أسوأ إصابة قد يتعرض لها لاعب كرة القدم في مسيرته، وغالبا ما تتسبب في إبعاد اللاعبات لمدة تتراوح ما بين 6 أشهر إلى سنة، ما بين الخضوع لعملية جراحية ثم التأهيل من الإصابة.


المصدر: وكالات + الجزيرة نت

Share.

صحفية عراقية من اربيل خريجة وزارة الاعلام في اربيل سنة 2004

Comments are closed.